مجلة البعث الأسبوعية

الحكومة تطلب استكمال توزيع الدفعة الأولى من مازوت التدفئة قبل نهاية العام.. وتطبيق الفوترة في التعاملات التجارية بين “الجملة” و”نصف الجملة”

دمشق – البعث الأسبوعية

وافق مجلس الوزراء على استكمال إجراءات التعاقد لتوريد 500 باص نقل داخلي، وطلب من الجهات المعنية بذل أقصى الجهود لاستكمال توزيع الدفعة الأولى من مازوت التدفئة لتصل إلى المسجلين على المادة وذلك قبل نهاية العام الجاري.

خارطة

وشدد المجلس في جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس، على الإسراع بإنجاز خارطة متكاملة لتوزع وإقامة مشاريع الطاقات المتجددة خارج المدن والمناطق الصناعية لتشمل مختلف المحافظات، وتقديم التسهيلات اللازمة في مجال التراخيص واستيراد التجهيزات والتسويق بما ينعكس إيجاباً على واقع الاستثمار بالطاقات المتجددة، كذلك التوسع بمحطات الوقود التي تبيع بالسعر الحر للحد من المتاجرة غير النظامية بالمشتقات النفطية.

متابعة

وأكد المجلس أهمية المتابعة المستمرة لتسويق كامل موسم الحمضيات وتقديم الدعم اللازم للمزارعين واستجرار أكبر الكميات الممكنة وطرحها عبر منافذ السورية للتجارة وتقديمها بأسعار مناسبة للمستهلك وتخزين كميات إضافية للتدخل وقت الحاجة، كذلك التوسع في عملية التشجير والتركيز على المناطق التي تعرضت للحرائق، واستكمال توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي.

تعزيز

وجدد المجلس تأكيده على تعزيز دور السفارات والبعثات الدبلوماسية السورية بالخارج للتواصل مع المواطنين السوريين في المغتربات وتعريفهم بالبيئة الاستثمارية الجاذبة في ظل التشريعات المتطورة والتسهيلات المقدمة في جميع المجالات الاستثمارية، مبدياً الاستعداد لتذليل أي عقبات أمام عودة رجال الأعمال إلى ممارسة نشاطاتهم داخل الوطن.

وطلب المجلس الإسراع بتطبيق الفوترة في التعاملات التجارية بين تجار الجملة ونصف الجملة بشكل مبدئي وتعزيز ثقافة التعامل التجاري بالفوترة بما يمكّن من ضبط الأسواق ومحاسبة المخالفين.

استعراض

واستعرض المجلس مذكرة حول واقع القطاع التربوي في الفترة ما بين 2011-2021 وما قامت به وزارة التربية في مجال إعادة تأهيل المدارس وتطوير المناهج ومعالجة حالات التسرب وتأمين الكتب والتجهيزات المدرسية، وتم التأكيد على الاستمرار بإعادة ترميم المدارس وتوفير متطلبات العملية التربوية والتعليمية والارتقاء بجودتها ومواصلة تشجيع التوجه نحو التعليم المهني.

كما استعرض المجلس واقع الخدمات والمشاريع المنفذة وقيد التنفيذ ونسب الإنجاز في المناطق المحررة من الإرهاب بالمحافظات، ووافق على استكمال تنفيذ مركز للمعالجة الفيزيائية والأطراف الصناعية في مشفى الشرطة بحرستا.

نشاطات حكومية

عقدت اللجنة التجارية المشتركة السورية الإيرانية اجتماعها برئاسة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل، ووزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيراني سيد رضا فاطمي آمين في فندق الداما روز بدمشق.

وأكد الجانبان خلال الاجتماع على أهمية معرض المنتجات الإيراني الذي انطلقت فعالياته في مدينة المعارض بدمشق كونه يعد نقطة انعطاف في العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين.

وتناول الاجتماع عدة محاور تؤدي إلى تطوير التعاون التجاري من بينها مقايضة ما تحتاجه سورية بالمواد التي يمكنها تصديرها وتحتاجها إيران.

الوزير الخليل أشار إلى أهمية تطوير النشاط الاستثماري وكذلك التجارة بين البلدين من خلال مراجعة الرسوم الجمركية السارية حالياً وتخفيض عدد المواد الواردة في القائمة السلبية لاتفاق التجارة الحرة الموقع سابقاً وتخفيض القيمة المضافة في احتساب المنشأ من 50 إلى 40 بالمئة.

بدوره الوزير الإيراني أكد أن سورية وإيران تربطهما علاقات ثقافية ومجتمعية وتجارية مشيراً إلى أن هناك الكثير من الأعمال المشتركة التي تؤدي إلى تفعيل التجارة البينية بين البلدين.

بحث وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة مع وزير الصناعة والمناجم والتجارة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية سيد رضا فاطمي آمين والوفد المرافق له علاقات التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النفط والغاز والثروات المعدنية وضرورة الارتقاء بها وتطويرها على جميع المستويات.

وناقش الجانبان سبل تطوير وتعزيز التعاون في مجالات النفط والغاز والثروة المعدنية وخاصة التعاون في مجال تحويل السيارات للعمل على الغاز الطبيعي (سي ان جي) وتأمين احتياجات قطاع النفط من المواد الكيميائية والمعدات النفطية إلى جانب تعزيز التعاون في مجالات الجيولوجيا والثروة المعدنية من خلال تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين المؤسسة العامة للجيولوجيا ومؤسسة الجيولوجيا الإيرانية ومقايضة منتجات الثروة المعدنية مع احتياجات القطر من الغاز المنزلي وزيوت الأساس التي يحتاجها معمل مزج الزيوت في حمص.

وأوضح الوزير طعمة أن هناك العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين البلدين في مجال عمل وزارة النفط والتي دخلت حيز التنفيذ ويجري العمل بموجبها ومتابعتها لافتا إلى أن الأفكار التي تم طرحها من الممكن أن تكون نواة لتعاون أوسع يخدم النهوض بمجال الصناعة النفطية ويعود بالفائدة المشتركة على الجانبين.

بدوره أعرب الوزير الإيراني عن حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع سورية في جميع المجالات ولاسيما قطاعات النفط والغاز والثروات المعدنية بما يخدم المصالح المشتركة مؤكداً أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تدخر جهداً في المضي قدما في كل ما يدعم ويساند الشعب السوري.

واتفق الجانبان على التباحث في إجراء المزيد من مشاريع التعاون وتسمية معنيين من الجانبين لمتابعتها والإسراع في بلورتها.

تشجير

ناقشت اللجنة المركزية للتشجير الخطة الإنتاجية المقررة للتشجير المثمر واستصلاح الأراضي لهذا العام والمنفذ منها حتى نهاية الشهر العاشر وخطة العام القادم.

وبينت اللجنة أن المنفذ لهذا العام 1865 هكتاراً موزعة على 386 هكتار تشجير مثمر، و263 هكتار حزام أخضر، و1215 هكتار استصلاح أراضي، كما بلغت الخطة الإنتاجية للعام القادم 3800 هكتار منها 875 هكتار تشجير مثمر و425 هكتار للحزام الأخضر و2500 هكتار لاستصلاح الأراضي.

واستعرض مدير الإنتاج النباتي المهندس أحمد حيدر الخطة المقررة لإنتاج الغراس المثمرة للموسم 2021- 2022 التي بلغت 3.3 ملايين غرسة نفذ منها 2.7 مليون غرسة، لافتاً إلى أن 3.7 ملايين غرسة مثمرة جاهزة للبيع منها 1.07 مليون غرسة مدورة من العام السابق.

وناقشت اللجنة خطة استصلاح التحريج الاصطناعي وشق الطرق الحراجية وإنتاج الغراس الحراجية لهذا العام وما نفذ منها أيضاً حتى نهاية شهر تشرين الأول، حيث بين مدير الحراج الدكتور علي ثابت أنه  تم إنتاج 4.5 مليون غرسة حراجية، وتحريج نحو 4  آلاف هكتار واستصلاح 49 هكتاراً وشق 9 كم طرق حراجية تخديمية و20 كم ترميم طرق تخديمية ضمن مواقع التحريج الاصطناعي، لافتاً إلى أن الغراس الحراجية التي كانت جاهزة للبيع خلال موسم 2021 تبلغ 6.8 مليون غرسة منها 3.6 مليون غرسة مدورة من مواسم سابقة، مضيفاً أنه تم شق 213 كم طرق حراجية وخطوط نار جديدة وترميم وتعزيل 2615 كم من الطرق القديمة، بينما تم تنفيذ 2927 هكتاراً من خطة مشروع تنمية الغابات.