مجلة البعث الأسبوعية

مقتطفات من كتاب الحروب الزائفة والأكاذيب الكبيرة…. انقلاب الإمبراطورية الأمريكية

البعث الأسبوعية- ترجمة وإعداد علي اليوسف

عندما انهار الاتحاد السوفييتي السابق، اعتقدت النخبة الأمريكية أن فترة من التجارة والازدهار ستتبع الحرب الباردة. لكن ما جرى هو عكس ذلك، فقد فرض قسم من المجمع الصناعي العسكري إعادة التسلح في عام 1995، تلتها سياسة إمبريالية شديدة العدوانية في عام 2001، وقد أعدت الحرب في أفغانستان والعراق سلفاً، رغم أنها لم تبدأ إلا بعد 11 أيلول 2001. لاحقاً وفي مواجهة فشلها العسكري في العراق واستحالة مهاجمة إيران، غيرت الولايات المتحدة إستراتيجيتها، وتبنت المشروع البريطاني للإطاحة بالأنظمة العلمانية في الشرق الأوسط الكبير وإعادة تشكيل المنطقة إلى دول صغيرة يديرها “الإخوان المسلمون”. بشكل تدريجي، سيطرت على الناتو والاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة.

سيادة الولايات المتحدة

عندما انتهت الحرب العالمية الثانية، كانت الولايات المتحدة الدولة المنتصرة الوحيدة التي لم تشهد حرباً على أراضيها، واختارت واشنطن أن تخلف لندن في السيطرة على إمبراطوريتها، والدخول في صراع مع موسكو. على مدى السنوات الـ 44 التالية ، أعقبت الحرب الباردة الحرب الحقيقية، وعندما بدأ الاتحاد السوفييتي في الانهيار، قرر الرئيس جورج بوش الأب أن الوقت قد حان للقيام بأعمال تجارية، و بدأ في تقليص جيوشه، وأمر بمراجعة السياسة الخارجية والعقيدة العسكرية.

ثم زعمت واشنطن في نشرتها “إستراتيجية الأمن القومي للولايات المتحدة” (1991) أن “الولايات المتحدة تظل الدولة الوحيدة التي تتمتع بقوة ونطاق وتأثير عالمي حقيقي في جميع الأبعاد السياسية والاقتصادية والعسكرية. لا بديل عن القيادة الأمريكية”. وهنا دفع الرئيس جورج بوش الأب الرئيس العراقي صدام حسين لغزو الكويت حتى يتمكن من تقديم نفسه كمدافع عن القانون الدولي. ثم شجع الدول الكبرى على التوقيع تحت رايته ، حتى تتمكن واشنطن من تأكيد هيمنتها في العالم.

لهذا أعادوا تنظيم العالم خلال عملية “عاصفة الصحراء”. ضغطوا على حليفهم الكويتي للمطالبة بالمتأخرات عن سداد المساعدات العراقية المزعومة ضد إيران. بعد ذلك، شجعوا حليفهم العراقي على حل المشكلة بضم الكويت، التي كانت قد اقتطعت بشكل تعسفي من قبل البريطانيين. أخيراً، دعوا كل دولة على هذا الكوكب لدعمهم – بدلاً من الأمم المتحدة – في إعادة التأكيد على القانون الدولي.

ولكن بما أن الإمبراطوريتين تم دعمهما إحداهما ضد الأخرى، فمن المنطقي أن يكون اختفاء الاتحاد السوفييتي قد أدى إلى سقوط القوة العظمى الأخرى، أي الولايات المتحدة. لكن من أجل منع انهيارها، أجبر البرلمانيون الأمريكيون الرئيس بيل كلينتون على إعادة التسلح في عام 1995. بدأت القوات المسلحة، التي قامت بتسريح مليون رجل، بإعادة تسليحها، على الرغم من أنه في ذلك الوقت لم يكن لديها عدو يمكن أن يعادلها. لقد أفسح حلم بوش الأب بعالم أحادي القطب بقيادة رجال الأعمال الأمريكيين الطريق لمطاردة مجنونة للتمسك بالمشروع الإمبراطوري.

منذ تفكك الاتحاد السوفييتي، فرضت الهيمنة الأمريكية على العالم من خلال أربع حروب شنت دون موافقة الأمم المتحدة – في يوغوسلافيا (1995 و 1999) ، في أفغانستان (2002) ، في العراق (2003) وفي ليبيا (2011). انتهت هذه الفترة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عبر استخدام روسيا والصين لحق النقض “الفيتو” حول الصراع المفتوح مع سورية.

بعد أن انتهت حرب الخليج طلب الجمهوري جورج بوش الأب من وزير دفاعه، ديك تشيني، الذي نقل الخطاب إلى بول وولفويتز، كتابة دليل سياسة الدفاع، وكانت هذه وثيقة سرية ، ولكن تم نشر مقتطفات منها بواسطة “نيويورك تايمز وواشنطن بوست”. قدم هذا التروتسكي المتشدد ومساعد وزير الدفاع المستقبلي نظريته المتعلقة بتفوق الولايات المتحدة.

وكتب أن “هدفنا الأول” هو منع عودة ظهور منافس جديد، سواء على أراضي الاتحاد السوفييتي السابق أو في أي مكان آخر، يمكن أن يشكل تهديداً مشابهاً لذلك الذي كان يمثله الاتحاد السوفييتي سابقاً. هذا هو الاعتبار السائد الذي تقوم عليه إستراتيجية الدفاع الإقليمية الجديدة، ويتطلب منا السعي لمنع أي قوة معادية من الهيمنة على منطقة تكون مواردها، تحت سيطرة موحدة، كافية لتوليد قوة عالمية. وتشمل هذه المناطق أوروبا والشرق الأقصى وأراضي الاتحاد السوفييتي السابق وجنوب شرق آسيا”. كما كان هناك ثلاثة جوانب إضافية لهذا الهدف:

  • أولاً: يجب على الولايات المتحدة إظهار القيادة اللازمة لإنشاء وحماية نظام عالمي جديد قادر على إقناع المنافسين المحتملين بأنهم لا يحتاجون إلى التطلع إلى دور أكبر أو اتخاذ موقف أكثر عدوانية لحماية مصالحهم المشروعة.
  • ثانياً: في المجالات غير الدفاعية، يجب أن نمثل مصالح الدول الصناعية المتقدمة بكفاءة كافية لثنيها عن تحدي قيادتنا أو السعي لقلب النظام السياسي والاقتصادي القائم.
  • ثالثاً: يجب أن نحافظ على آلية ردع المنافسين المحتملين عن التطلع إلى دور إقليمي أو عالمي أكبر.

 

كان من المفترض أن تمنع “عقيدة وولفويتز” اندلاع حرب باردة جديدة وتضمن للولايات المتحدة مكانتها “كشرطي العالم”، لذلك قام الرئيس بوش الأب بتسريح جيوشه على نطاق واسع ، لأنها لم تعد أكثر من مجرد قوة شرطة.

لكن ما رأيناه كان عكس ذلك،  أولاً وقبل كل شيء مع الحروب الأربع المذكورة أعلاه، وكذلك الحرب ضد سورية ، ثم الحرب في أوكرانيا ضد روسيا. ولإثبات “القيادة اللازمة” قررت واشنطن، في عام 2001 ، السيطرة على جميع احتياطيات الهيدروكربونات في الشرق الأوسط الكبير، وهو القرار الذي أطلق الحرب في أفغانستان والعراق.

كان من أجل “ثني حلفائهم عن تحدي قيادتهم”​​، قامت بتعديل خطتها في عام 2004 وقررت تطبيق الاقتراحات البريطانية بضم الدول الروسية غير المعترف بها بدءاً من أوسيتيا الجنوبية، و إسقاط الحكومات العربية العلمانية لصالح “الإخوان المسلمين” وإطلاق ما سمي “الربيع العربي”، وأخيراً من أجل ثني روسيا عن لعب “دور عالمي”، فإنها تستخدم حالياً الإرهابيين في سورية، وأوكرانيا، وشبه جزيرة القرم.

لكي يتم تطبيق مبدأ “وولفويتز” الذي يتطلب الوسائل المالية والبشرية، وإرادة قوية للهيمنة، قامت مجموعة من المسؤولين السياسيين والعسكريين بالبحث على رجلهم من خلال الترويج لترشيح ابن جورج بوش الأب – جورج بوش الابن. طلبت هذه المجموعة من عائلة كاغان إنشاء مجموعة ضغط داخل معهد أمريكان إنتربرايز، وهو مشروع القرن الأمريكي الجديد. لقد أُجبروا على تزوير الانتخابات الرئاسية في فلوريدا – بمساعدة شقيق الحاكم جيب بوش الابن – من أجل السماح لـ جورج بوش الابن بالتسلق إلى البيت الأبيض، لكن قبل ذلك بفترة طويلة ، كانت الجماعة نشطة في التحضير لحروب غزو جديدة ، لا سيما في العراق. لكن الرئيس الجديد لم يكن مطيعاً بالشكل المطلوب.

أزمة 11 أيلول

يعتقد الجميع أنهم يعرفون أحداث 11 أيلول، لكن وراء هذه الأحداث وتفسيرها من قبل إدارة بوش، حدث شيء مختلف تماماً. عندما تحطمت طائرتان في مركز التجارة العالمي، أطلق المنسق الوطني لمكافحة الإرهاب، ريتشارد كلارك، إجراء “استمرارية الحكومة”. وبحلول الساعة العاشرة صباحاً، لم يعد جورج دبليو بوش رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية. تم نقل السلطة التنفيذية من البيت الأبيض في واشنطن إلى موقع “آر” ، وهو مخبأ رافين روك ماونتين، وانتشرت وحدات من الجيش في العاصمة لجمع و حماية أعضاء الكونغرس وفرقهم. تم نقلهم جميعاً تقريباً إلى ملجأ ضخم آخر بالقرب من العاصمة ، وهو مجمع “غرينبرير” تم تصميمه لاستقبال جميع أعضاء الكونغرس وفرقهم وعائلاتهم، حتى أنه يضم غرفة كبيرة لعقد الجلسات المشتركة للمجلسين تحت حماية “حكومة الاستمرارية”.

الحكومة البديلة، التي لم يتغير تكوينها تضمنت – كما لو كانت مصادفة معجزة – العديد من الشخصيات التي كانت تعمل في السياسة لفترة طويلة، بما في ذلك نائب الرئيس ديك تشيني، ووزير الدفاع دونالد رامسفيلد، ووزير الدفاع السابق دونالد رامسفيلد،  ومدير وكالة المخابرات المركزية جيمس وولسي. وفي نهاية فترة ما بعد الظهر، أعادت الحكومة المؤقتة السلطة التنفيذية إلى الرئيس بوش، الذي ألقى خطاباً متلفزاً، وتم إطلاق سراح ممثلي الكونغرس. هذه حقائق مثبتة، وليست الحكايات الغريبة التي ألفتها إدارة بوش، مع محاربي “الكاميكازي” الذين يخططون لمؤامرة في كهف أفغاني لتدمير أعظم قوة عسكرية في العالم.

في الأيام التالية وافق الرئيس بوش على القرارات التي فرضتها الحكومة المؤقتة في 11 أيلول فيما يتعلق بالداخلية، حيث تم تعليق وثيقة الحقوق- التعديلات العشرة الأولى للدستور- بموجب قانون الوطنية الأمريكي لجميع شؤون الإرهاب. وفيما يتعلق بالشؤون الخارجية، فقد تم التخطيط لتغيير النظام والحروب لإعاقة تطور الصين وتدمير جميع هياكل الدول في الشرق الأوسط الكبير.

حمل الرئيس بوش الإرهابيين المسؤولية عن هجمات الحادي عشر من أيلول، وأعلن “الحرب على الإرهاب”، وهو تعبير يبدو رجولياً بدرجة كافية، لكنه مع ذلك لا معنى له. لأنه في الواقع، الإرهاب ليس قوة عالمية، ولكنه أسلوب عمل. في غضون بضع سنوات، زاد الإرهاب الذي ادعت واشنطن أنه تحاربه 20 ضعفاً في جميع أنحاء العالم، ووصف جورج دبليو بوش هذا الصراع الجديد بأنه “حرب لا نهاية لها”.

بعد أربعة أيام ، ترأس الرئيس بوش اجتماعاً في كامب ديفيد، تم خلاله تبني المبدأ لسلسلة طويلة من الحروب التي تهدف إلى تدمير جميع الدول التي لم تخضع بعد للسيطرة في الشرق الأوسط الكبير، فضلاً عن خطة سياسية الاغتيالات في جميع أنحاء العالم. تم تسمية هذا المشروع من قبل مدير وكالة المخابرات المركزية، جورج تينيت أطلق عليه اسم “مصفوفة الهجوم العالمية”.