أخبارصحيفة البعث

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد بالأغلبية قرارين لصالح فلسطين

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالأغلبية قرارين لصالح فلسطين أحدها يتعلق بمدينة القدس المحتلة والآخر حول حل القضية الفلسطينية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا أن القرارين اعتمدتهما الجمعية بأغلبية ساحقة في جلستها أمس حيث أكد القرار المتعلق بمدينة القدس المحتلة مجددا أن أي إجراءات تتخذها سلطات الاحتلال لتغيير طابع المدينة لاغية وباطلة ويجب وقفها مع ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المدينة إضافة إلى قرار ثان يتعلق بحل القضية الفلسطينية لإحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور إن مسؤولية الأمم المتحدة تجاه قضية فلسطين واضحة وتظل حيوية كون النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني بعد قرار الجمعية العامة بتقسيم فلسطين التاريخية ما زالت متواصلة بعد 74 عاماً مع حرمان أجيال من حقوقهم الإنسانية الأساسية ولا تزال تحمل بؤس المنفى كلاجئين إلى جانب أكثر من نصف قرن من الاحتلال الاسرائيلي الاستعماري موضحا أن عدم مساءلة سلطات الاحتلال عن جرائمها وانتهاكاتها المنهجية لحقوق الإنسان وجرائم الحرب ومخططاتها الاستيطانية أتاح لها الإفلات من العقاب في انتهاك صارخ للقانون الدولي والقرارات الأممية داعياً المجتمع الدولي إلى التحرك لتنفيذ قراراته ذات الصلة وإنهاء الاحتلال وصيانة حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

من جهتها رحبت خارجية السلطة الفلسطينية بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على القرارين ونوه وزير الخارجية رياض المالكي في بيان اليوم نقلته وكالة وفا بأهمية تصويت الدول الأعضاء على القرارين المتعلقين بمدينة القدس المحتلة وحل القضية الفلسطينية في الوقت الذي تتعرض فيه المدينة لمحاولات التهويد وسرقة الأرض وتهجير الفلسطينيين واللذين يؤكدان الموقف الدولي الداعم للشعب الفلسطيني وأعمال حقوقه غير القابلة للتصرف وفق القرارات الدولية وفي مقدمتها القرار 194 الذي يؤكد حق اللاجئين بالعودة إلى ديارهم.

وعبر المالكي عن رفضه واستهجانه لمواقف الدول التي امتنعت وعارضت التصويت ضد القرارين قائلاً :إنها دول تفتقر للمبادئ ومواقفها غير متسقة مع القانون الدولي وتضعها في موقف العداء لحقوق الشعب الفلسطيني داعياً تلك الدول إلى مراجعة سياساتها ولا سيما أن القرارين يدعوان الاحتلال إلى وقف جميع مخططاته الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة والنظر في اتخاذ تدابير لمساءلته على جرائمه وانتهاكاته وفقا للقانون الدولي.

من جهة أخرى ذكرت وكالة وفا أن الأسير محمد جمال محمد عقل من مدينة جنين بالضفة الغربية يدخل عامه الـ 20 على التوالي في معتقلات الاحتلال وهو محكوم بالسجن مدى الحياة في حي يواجه نحو خمسة آلاف أسير فلسطيني داخل معتقلات الاحتلال ظروف اعتقال قاسية بينهم نحو 600 أسير بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل.

إلى ذلك هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم أربعة منازل فلسطينية في مدينة الخليل بالضفة الغربية وأفاد منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور لوكالة وفا بأن قوات الاحتلال اقتحمت بعدد من الجرافات منطقتي الفخيت والمركز شرق مسافر يطا جنوب الخليل وهدمت أربعة منازل للفلسطينيين.

وجدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم اقتحام المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة وذكرت وكالة وفا أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى بحراسة مشددة من قوات الاحتلال ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وينفذ المستوطنون الإسرائيليون يوميا اقتحامات استفزازية للمسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال في محاولة لفرض أمر واقع بخصوص تهويد الحرم القدسي والسيطرة عليه.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم عدداً من الفلسطينيين في الضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت قريتي قرن الثور وسط مدينة الخليل وصانور جنوب جنين وبلدة أبو ديس ومخيم شعفاط شرق القدس ودهمت منازل الفلسطينيين وفتشتها واعتقلت سبعة فلسطينيين على الأقل.

وفي السياق ذاته اعتدى مستوطنون على ممتلكات الفلسطينيين في نابلس وذكرت وكالة وفا أن مستوطنين اقتحموا بلدة جالود جنوب المدينة واعتدوا على الفلسطينيين فيها ما ألحق أضراراً بممتلكاتهم.

وتقتحم مجموعات من المستوطنين الإسرائيليين البلدات والمدن الفلسطينية بشكل يومي وتعتدي على الفلسطينيين وتخرب ممتلكاتهم بحماية قوات الاحتلال بهدف تهجيرهم والاستيلاء على أراضيهم وتهويدها.