الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

سورية رئيسا لمجلس وزراء النفط العرب “أوابك”.. وتستضيف مؤتمر الطاقة العربي في 2024

اختتم اجتماع مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط “أوابك” الذي عقد اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي بموافقة جميع الدول الأعضاء على استضافة دمشق لمؤتمر الطاقة العربي في عام 2024.

واتفق وزراء الطاقة والبترول المجتمعون ومن بينهم وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة على أن تترأس سورية مجلس وزراء منظمة “أوابك” اعتباراً من كانون الثاني 2022 وحتى كانون الثاني 2023.

كما وافق جميع الأعضاء حسب بيان نشرته وزارة النفط والثروة المعدنية عبر صفحتها على الفيسبوك على استضافة دمشق لمؤتمر الطاقة العربي في العام 2024 بعد قطر التي ستستضيفه في العام 2023.

وعقد الاجتماع الـ107 لمجلس وزراء المنظمة اليوم لمناقشة مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2022 ونشاطات الأمانة العامة لتفعيل وتطوير نشاط (أوابك) وتطورات التعاون بين الشركات العربية المنبثقة عنها.

كما بحث الاجتماع الدراسات الفنية والاقتصادية المنفذة والمتخصصة بصناعة النفط والغاز والطاقة ومتابعة شؤون البيئة والمفاوضات المتعلقة باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ إضافة إلى موضوع مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر.

وسيجري الإعلان عن البحوث الفائزة بجائزة أوابك للبحث العلمي لعام 2020 حسب ما نشرته المنظمة على موقعها.

وتأسست أوابك عام 1968 بموجب اتفاقية وقعت في بيروت بين 3 دول على أن تكون دولة الكويت مقراً لها مع بروز الصناعة البترولية كعامل اقتصادي رئيسي مشترك بين معظم الدول العربية وتوسعت لتضم في عضويتها الدول التي يكون البترول مصدراً مهماً لدخلها القومي حيث انضمت سورية عام 1973 ليصبح عدد أعضائها 11 دولة.