رياضةصحيفة البعث

أبرز مواجهات هذا الأسبوع في الدوريات الأوروبية

تعاود عجلة الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى دورانها بعد نهاية أسبوع شيقة عرفها محبو الكرة الأوروبية مع بطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي، وكالعادة سنبدأ جولتنا من مهد الكرة إنكلترا، حيث يلتقي تشيلسي صاحب المركز الثالث مع ليدز يونايتد صاحب المركز الخامس عشر لحساب الجولة السادسة عشرة من الدوري الإنكليزي الممتاز، ويسعى فريق تشيلسي مستضيف المباراة أن يحقق الفوز في هذه المباراة الهامة، وأن يواصل الانتصارات والنتائج الإيجابية، التي تساعده في البقاء ضمن ثلاثي الصدارة وتضييق الخناق على مانشستر سيتي المتصدر.
وفي إيطاليا تمر الجولة السابعة عشرة من الكالتشيو دون مباراة قوية، حيث يلاقي المتصدر ميلان فريق أودينيزي، فيما يلتقي وصيفه وملاحقه إنتر فريق كالياري أحد فرق القاع.
إسبانياً، تبرز أقوى مباريات هذا الأسبوع في الجولة السابعة عشرة من الدوري الإسباني، بين المتصدر ريال مدريد برصيد 39 نقطة وضيفه وجاره أتلتيكو مدريد صاحب المركز الرابع برصيد 29 نقطة، ويدخل الملكي المباراة منتشياً بفوز قوي على إنتر في دوري الأبطال بهدفين نظيفين، وفوزه في الديربي سيبعده عن كل منافسيه قبل نهاية مرحلة الذهاب، فيما ستحاول كتيبة سيميوني هزيمة الريال لإبقاء الأمل على المنافسه على درع الدوري.

الجدول ااكامل

الدوري الإنكليزي الجولة (16)
مباريات اليوم: برينتفورد – واتفورد 10 مساءً.
مباريات الغد: مانشستر سيتي – ولفرهامبتون 2.30 عصراً، أرسنال – ساوثامبتون، تشيلسي – ليدز يونايتد، ليفربول – أستون فيلا، 5 مساءً، نورويتش – مانشستر يونايتد 7.30 مساءً.
مباريات الأحد: برايتون – توتنهام، بيرنلي – وست هام، ليستر سيتي – نيوكاسل، 4 عصراً، كريستال بالاس – إيفرتون 6.30 مساءً.

الدوري الإيطالي الجولة (17)
مباريات اليوم: جنوى – سامبدوريا 9.45 مساءً.
مباريات الغد: فيورنتينا – ساليرنيتانا 4 عصراً، فينيتسيا – يوفنتوس 7 مساءً، أودينيزي – ميلان 9.45 مساءً.
مباريات الأحد: تورينو – بولونيا 1.30 ظهراً، هيلاس – أتالانتا 4 عصراً، نابولي – إمبولي، ساسولو – لاتسيو، 7 مساءً، إنتر – كالياري 9.45 مساءً.
مباريات الاثنين: روما – سبيزيا 9.45 مساءً.

الدوري الإسباني الجولة (17)
مباريات اليوم: مايوركا – سيلتا فيغو 10 مساءً.
مباريات الغد: إسبانيول – ليفانتي 3 عصراً، ديبورتيفو ألافيس – خيتافي، 5.15 مساءً، فالنسيا – إلتشي 7.30 مساءً، أتلتيك بلباو – إشبيلية 10 مساءً.
مباريات الأحد: فياريال – رايو فاييكانو 3 عصراً، أوساسونا – برشلونة 5.15 مساءً، ريال بيتيس – ريال سوسيداد 7.30 مساءً، ريال مدريد – أتلتيكو مدريد 10 مساءً.

مباريات الاثنين: قادش – غرناطة 10 مساءً.

أرقام وإحصائيات
– التقى ليدز يونايتد وتشيلسي 83 مرة سابقاً في كل المسابقات، فاز فيها ليدز 36 مرة وخسروا 25 مرة فيما كان التعادل سيد الموقف 22 مرة.
– تواجه إنتر وكالياري في 81 لقاء من قبل، استطاع إنتر الفوز في 39 مباراة، بينما فاز كالياري في 14 مباراة، وخيّم التعادل بينهم في 28 لقاء، وسجل إنتر 137 هدفاً في شباك كالياري، بينما إستقبلت شباكهم 82 هدفاً.
– تقابل ميلان ومنافسه أودينيزي 88 مرة، تعادلا فيها بـ 31 لقاء، فيما انتصر الروسينيري في 38 لقاء وخسروا في 19 لقاء، واستطاعوا تسجيل 152 هدفاً في شباك أودينيزي وتلقوا 90 هدفاً.
– التقى ريال مدريد وأتلتيكو مدريد 198 مرةمن قبل في مختلف البطولات، وحقق الفريق الملكي الفوز فى 104 مباراة، بينما فاز الأتلتي فى 48 مباراة، وحسم التعادل نتيجة 46 مباراة، وبالنظر إلى آخر 10 مواجهات جمعت بين الفريقين سنجد أن الميرنغي فاز في 4 وفاز الروخي بلانكوس في مباراتين، وحضر التعادل في 4 مباريات.
– يعدّ النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هو الهدّاف التاريخي لمواجهات الفريقين برصيد 22 هدفاً، وكانت أوّل مباراة جمعت الفريقين في الدوري الإسباني عام 1929 وانتهت بفوز الريال بهدفين مقابل هدف.