ثقافةصحيفة البعث

صافيتا تحيي ذكرى الفنانة بسيليس

أقامت مديرية ثقافة طرطوس بالتعاون مع كورال حنين وكورال حلم صافيتا أمسية كورالية بعنوان “بيننا يحيون” تحية إلى ميادة بسيليس، وذلك على خشبة المسرح الثقافي في صافيتا، أحياها الأساتذة ذو الفقار سلوم عازف البيانو وغانم عبد الحميد عازف عود ومحمد شحادة عازف بيركاشن، بقيادة الأستاذ ماهر رومية وإدارة الدكتورة نهى بشور.

مديرة كورال حنين وكورال حلم صافيتا، الدكتورة نهى بشور، وفي تصريح لـ “البعث”، أوضحت أن الأمسية هي عرض لمدرسة موسيقية غنائية سورية حديثة امتدت لأكثر من 35 سنة، حاولت أن تقدم فناً ملتزماً راقياً ببصمة سورية، مشيرة إلى أن المشروع كان قائماً قبل مرض ووفاة الفنانة السورية الكبيرة ميادة بسيليس، لكن ذلك لم يمنع من الاستمرار به وأن يأخذ طابعاً تكريمياً لهذه المدرسة.

وأردفت بشور: قدّم الحفل في مدينة حلب، مسقط رأس الفنانة بسيليس وزوجها الأستاذ سمير كويفاتي، وكان للحفل وقع كبير في نفوس أهل حلب أهل الفن السوري العريق، كما كان له بالغ الأثر في نفوس أفراد الكورال، وذاع صيت الحفل في مختلف المناطق السورية، ووصلنا الكثير من التمنيات لعرضه في أماكن أخرى، وهذا سيتمّ، حسب مديرة الكورال.

وأوضحت بشور أن لدى فريق كورال في مثل هذا الوقت من كل عام حفلاً سنوياً جديداً بالكامل، نقدمه في مدينة صافيتا وفي طرطوس واللاذقية وحمص، لنعيد فيه حفل السيدة الكبيرة بسيليس تلبية لرغبة الكثيرين، وليأخذ الحفل حقه في الوصول إلى الناس كونه أخذ جهداً مهماً ليكون وليقدم على المستوى اللائق.

وخلال الأمسية تمّ تقديم أغاني بسيليس بطريقة الكورال الموزع هارمونياً لأربعة أصوات، وتمّ عرض إمكانية تجدّد هذه المدرسة بأساليب مختلفة، إضافة إلى عرض فيلم قصير عن حياتها، وفيلم آخر عن رأي فنانين وإعلاميين تعاونوا معها أو عرفوها عن قرب. وختمت بشور: نتمنى أن نوصل أسلوبنا الخاص في التكريم بما يليق وبما نطمح.

بدوره الفنان محمد شحادة، العازف على آلة البيركاشن، والمشارك بجميع فعاليات الكورال منذ ست سنوات، بيّن أن فريق الكورال عائلة واحدة، وأن تكريم الفنانة بسيليس هو أقل من الواجب.

وعن مشاركته في الأمسية قال: تعتمد آلة البيركاشن على المؤثرات الصوتية المتداخلة ببعضها لتعطي رونقاً جميلاً للعمل، ويحتاج العزف على الآلة إلى مستوى كبير من السمع والذوق والخبرة ليتمّ تقديم مادة متكاملة.

من جهته الفنان غانم عبد الحميد عازف العود اعتبر أن إحياء ذكرى الفنانة بسيليس هو تحفيز للحالة الثقافية في المجتمع.

دارين حسن