ثقافةصحيفة البعث

“بيات” الموسيقية تتألق في ثاني ظهور لها

حمص – آصف إبراهيم

في ثاني ظهور لها على مسرح قصر الثقافة، تتألق فرقة “بيات” الموسيقية بقيادة الفنان أحمد داؤود الذي حرص على ترك بصمة فيما يقدّم من أنماط موسيقية مختلفة من خلال التوزيع والتأليف لمقطوعات فيها من الإحساس العالي ما يلبي الذوق الموسيقي لمختلف الشرائح العمرية.

استهلت الفرقة التي تأسّست عام ٢٠١٥ حفلتها بعزف مقطوعتين من إعداد وتوزيع قائد الفرقة، وهي سماعي كرد ولونغا حجاز، لتنتقل بعدها عبر تنويع مميّز إلى عزف مقطوعة بعنوان “حكاية” للموسيقى التركي جوكسل فاكتوري، ثم “رقصة الشيطان” لأمير البزق محمد عبد الكريم قدّمها مع الفرقة عازف الناي جورج الضاوي.

ومن تأليف أحمد داؤود، قدّمت الفرقة أيضاً مقطوعة تحميل بيات وهي ثيمة تتحاور فيها الآلات الموسيقية فيما بينها بأسلوب ساحر وأداء متميّز، وفي محاكاة لعلاقة الإنسان بشجر الزيتون قدمت مقطوعة بعنوان “زيتون” ومقطوعة أخرى بعنوان “نيسان” تماثل تلون الطبيعة واقتراب الدفء، لتختم “بيات” أمسيتها بسكيتش موسيقي أدّت فيه موسيقا “طلو حبابنا، وين على رام الله، وفطوم فطوم فطومة”، لتنتهي ثاني أماسي الفرقة بتفاعل جماهيري كبير صفق للفن الراقي بحرارة.

“بيات” من الفرق المهمّة والتي تضمّ مجموعة من أساتذة وطلاب كلية التربية الموسيقية بجامعة “البعث” ينقصها الدعم والتشجيع المتواصل لكونها تستحوذ على كوادر فنية مجدّدة وفاعلة لما لدوره من أهمية في بناء مجتمع راقٍ ومتطور.