ثقافةصحيفة البعث

“اتحاد الكتّاب يذهب إليكم” يتابع مشواره في السويداء

السويداء – رفعت الديك 

“في القرية الصغيرة المنثورة فوق بقايا مملكة دوبو، غفل الجميع عن تصوير اللحظات الأجمل.. كنا مشغولين بتجريب الفرح”، بهذه الكلمات تصف الكاتبة وجدان أبو محمود لحظات افتتاح مكتبة الاتحاد الثانية في قرية بريكة ضمن مشوار “اتحاد الكتّاب يذهب إليكم” في القرى النائية الخالية من المراكز والنوافذ الثقافية عبر تأسيس مكتبات ريفية في القرى النائية.

الافتتاح كان بحضور الرفيق المهندس أنور الحسنية، ورئيس فرع الهلال الأحمر في السويداء الدكتور نواف قرموشة، وأعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد الكتّاب العرب: رياض طبرة ممثّل رئيس اتحاد الكتّاب العرب الدكتور محمد الحوراني، ود. جهاد بكفلوني مستشار وزيرة الثقافة، والأرقم الزعبي.

وأكد رياض طبرة عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الكتّاب العرب خلال افتتاحه المكتبة استعداد الاتحاد لقبول أية دعوات من القرى والأرياف لإقامة مكتبات فيها، والعمل لتأمين ما يلزمها بكل ما تحتاجه من تجهيزات وكتب وإصدارات ودوريات، بما يسهم في تعزيز نشر المعارف والفكر والثقافة النهضوية، لاسيما أن الحرب الإرهابية، في جزء كبير منها، ثقافية، ومن المهم في مرحلة إعادة الإعمار العمل على إعادة بناء الإنسان.

وبيّن رئيس مكتب الإعداد والثقافة أنور الحسنية أنه رغم الظرف القاسي الذي يعيشه مجتمعنا، والوضع الاقتصادي الصعب، ما زلنا نجده يحتفل بالكتاب، وهذا دليل وعي كبير عند أبناء المجتمع، وأن المخرج الوحيد من حربنا ضد الإرهاب منتصرين هو التسلّح بالعلم والمعرفة، لذلك نجد أبناء قرية ريفية يحتفلون بافتتاح هذه المكتبة بشكل يعكس حالة متقدمة من الرقي.

عن هذه المبادرة يقول رياض قرعوني من قرية بريكة، أحد المساهمين في تأسيس المكتبة: لدينا مجموعة من الأساتذة الذين عملوا على نشر العلم والمعرفة في القرية، وساهموا بتأسيس نواة مكتبة بغية إشراك الفئات العمرية، خاصة الشباب، بالعملية الثقافية، وبناء جيل يحب القراءة، يقيناً منهم أنها الوسيلة لإنقاذ المجتمع من محنته الاقتصادية والمجتمعية، وبالتالي تقدم عدد من المهتمين لإقامة مكتبة، وحين تم طرح الموضوع على أهل القرية، كان الاندفاع أكبر من المتوقع، وبدأت حملات التبرع بالكتب التاريخية والعلمية، بحيث جمعت مجموعة كتب مرجعية، وحين تم العرض على فرع اتحاد الكتّاب لافتتاحها، ساهم بتقديم أكثر من ستمئة عنوان، وهناك عناوين تضم أكثر من نسخة، ليتجاوز عدد الكتب سبعمئة كتاب، عدا عن الكتب المقدمة من المجتمع الأهلي.