البعث أونلاينالصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

المهندس عرنوس يضع مشروع إعادة تأهيل 3 محركات رئيسية ومحرك مساعد بالخدمة في منشأة الأسد بمسكنة في ريف حلب الشرقي

حلب – معن الغادري
بمناسبة الذكرى الخامسة لتحرير حلب بدأ الوفد الحكومي برئاسة المهندس حسين عرنوس جولة لتدشين وتفقد عدد من المشاريع التنموية بالمحافظة وكانت البداية من مسكنة حيث تم تدشين مشروع إعادة تأهيل 3 محركات رئيسية ومحرك مساعد في مشروع منشأة الأسد في مسكنة ، وهو مخصص لري مساحة حوالي 18 ألف هكتار في مشروع منشأة الأسد .
يشمل المشروع إعادة تأهيل 6 محركات رئيسية بتدفق 7.5 متر مكعب في الثانية، ومحرك مساعد بتدفق 1.5 متر مكعب في الثانية والذي يروي مساحة 11000 هكتار من مشروع منشأة الأسد في مسكنة
يقدر العائد الاقتصادي الاستثماري للمساحة المروية المحددة بحوالي 85 مليار ليرة سورية في السنة ، من المحاصيل الزراعية كالقمح والشعير والذرة والخضار ، إلى جانب عودة الأهالي المضطردة إلى قراهم ومزارعهم واستقرارهم بعد تهجيرهم نتيجة الإرهاب .
يقدر عدد السكان المستفيدين من المشروع بحوالي 40 ألف نسمة إضافة إلى تغذية جميع القرى المحيطة في مشاريع بمياه الشرب النظيفة والمستدامة – تنفيذ مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بحلب.
وأكد المهندس عرنوس في تصريح للصحفيين أن هذه المحطة التي دمرها الإرهاب ، تعود اليوم إلى الحياة من خلال خبراتنا الوطنية من عمال وفنيين بمواصفات افضل مما كانت عليه ، وبلغت قيمة المشروع نحو 3.5 مليار ليرة سورية، وسيروي نحو 18 الف هكتار ، وتعيد الروح إلى الأراضي الزراعية في ريف حلب الشرقي.
حضر التدشين وزراء الموارد المائية الدكتور تمام رعد والإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف والأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبداللطيف، ومحافظ فرع الحزب احمد منصور ، ومحافظ حلب حسين دياب وقائد شرطة المحافظة اللواء عصام الشلي ومدير عام مؤسسة استصلاح الأراضي المهندس ربيع العلي، وحشد من المعنيين.

افتتاح معمل أعلاف تل بلاط ووضعه بالخدمة ..

كما افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس  معمل أعلاف تل بلاط ، وتبلغ قيمة المشروع /1.442/ مليار ليرة سورية ، وذلك بعد أن طالته يد الإرهاب.

وبين مدير المعمل محمود درويش ان تاريخ المباشرة بالعقد: 8/10/2018 ، ومدة العقد: سنة ميلادية ، وتم الانتهاء من الأعمال 7/3/2021 والبدء بعمليات التجريب على الفراغ ، في حين تم البدء بعمليات التجريب الفعلية 31/10/2021 ، وبلغت كمية الإنتاج من 12/9/2021 وحتى الآن  حوالي /4200/ طن ، موضحاً أن  المشروع تم تنفيذه من قبل مؤسسة الإسكان العسكري فرع 300 والطاقة التصميمية للمعمل هي  إنتاج مادة أعلاف جاهزة /30/طن بالساعة.

افتتاح  السوق الشعبي في مدينة دير حافر

وفي سياق جولة الوفد الحكومي برئاسة المهندس حسين عرنوس والوفد المرافق وبمناسبة الذكرى الخامسة لتحرير حلب ، تم افتتاح سوق الهال في مدينة دير حافر بحضور وزراء الإدارة المحلية والبيئة والأشغال العامة والإسكان والموارد المائية ومحافظ حلب وأمين فرع الحزب وقائد الشرطة .

وبين رئيس مجلس مدينة دير حافر عثمان المصطفى ان السوق يقع على  مساحة الموقع العام /2040/ متر مربع ويضم  أقسام متخصصة في: / الملابس والاحذية- الاكسسوارات – الخضار والفواكه –  التوابل والألبان واللحوم –  المنظفات والادوات المنزلية- القرطاسية -المواد الغذائية / فيما يبلغ عدد المستفيدين/ 203/ مواطنين من أبناء المنطقة (وفق معايير محددة).

ويضم السوق /6 / غرف للإدارة والمستودعات و غرفة خاصة بالكهرباء والطاقة الشمسية

وأوضح رئيس مجلس المدينة أن  السوق مزود بحمامات للرجال والنساء وذوي الاحتياجات الخاصةو تم تغذية السوق عبر ألواح ومستلزمات الطاقة الشمسية ، وبلغت كلفة المشروع حوالي مليار ليرة سورية.

ونفذ  المشروع / منظمة “ريسكاته ” والأمانة السورية للتنمية، بالتعاون مع محافظة حلب ومجلس مدينه دير حافر /.

كما وضع المهندس مشروع إعادة تأهيل ٣ آلاف هكتار من مشروع ارواء سهول حلب الجنوبية بالخدمة بكلفة ثلاثة مليارات و٥٠٠ مليون ليرة.

وضع حجر الأساس لمشروع تنظيم وسط المدينة

وتفقد المهندس عرنوس مشروع إعادة تأهيل جسري /عسان والنيرب/ على تحويلة حلب الجنوبية ،كما قام بتدشين مشروع تأهيل مدخل حلب الغربي الذي شمل إعادة تأهيل الأرصفة والاسيجة والجزيرة الوسطية، والانارة واللوحات المرورية ، وعدد من العقد الطرقية ، وفي إطار جولته داخل المدينة وضع رئيس مجلس الوزراء حجر الأساس لمشروع تنظيم وتحسين منطقة سوق الهال في مركز المدينة الذي يضم إنشاء 3 كتل تضم 6 كافتريات و180 محلاً تجارياً ، وقام بتدشين مشروع إعادة تأهيل محطة التحويل في حي هنانو 66/20/ ك ف بطاقة 30 ميغا . وزار المهندس عرنوس والوفد الوزاري المرافق معرض منتجين 2 المقام حالياً في خان الشونة بالمدينة القديمة ، وجال في أقسام المعرض وتحاور مع المشاركين مؤكداً أن حلب تشكل ركيزة مهمة في دعم الاقتصاد الوطني ، موضحاً أهمية إقامة هذه المعارض الداعمة للإنتاج الوطني ، منوهاً بأهمية دعم الورش المتوسطة والصغيرة للنهوض بالعملية الانتاجية وأكد المهندس عرنوس أن إطلاق هذه المشاريع التنموية الهامة في حلب تأتي بالتزامن مع الذكرى الخامسة لتحرير حلب من الإرهاب ، مبيناً أهميتها في عودة الحياة والإنتاج إلى المدينة .