صحيفة البعثمحافظات

خطة توسعية لمشاريع متناهية الصغر في الريف

ريف دمشق – عبد الرحمن جاويش

بدأت محافظة ريف دمشق خطتها التوسعية لزيادة مشروعاتها المتناهية الصغر، للمساهمة في تشغيل أكثر لليد العاملة من الأسر الأشد احتياجاً في التجمعات المستهدفة والبالغ عددها 20 تجمعاً، ولاسيما في الظروف الراهنة، إذ تهدف هذه المشروعات، كما صرّح مدير التنمية المحلية بالمحافظة المهندس أحمد كنعان، إلى إيجاد فرص عمل للشباب والفتيات، والمرأة الريفية، وذوي الشهداء وجرحى الجيش من خلال إعطاء قروض ميسّرة لإنشاء مشاريع مصغرة تفيد الأسرة وتنقذها من الفقر وللاعتماد على النفس.
وأشار كنعان إلى أن هناك مشاريع جاهزة  للاستثمار، في بلدة رنكوس كمشروع خزن وتبريد، إذ بلغت نسبة الإنجاز 100% للمرحلة الأولى، وحالياً يتمّ الإكساء، وفي بلدة يبرود معمل إنتاج مربيات وقمر الدين بلغت نسبة الإنجاز بالمشروع 45%، أما في قرية البيطارية فهناك مشروع حظيرة أبقار، وفي قرية حينة محلات تجارية.
ولفت كنعان إلى إعداد دراسات وخطط لزيادة عدد المشروعات للعام القادم، إذ تمّ رفع نحو 13 مشروعاً إلى وزارة الإدارة المحلية ليتمّ اعتمادها، وهناك خطة لمساعدة طلاب الجامعات بقروض ميسّرة.
يُشار إلى أن عدد المشروعات المتناهية الصغر هذا العام بلغ 3251 مشروعاً تنوعت بين المشاريع التجارية والصناعية والغذائية والحرفية والزراعية، وبلغ عدد المستفيدين من المشروعات الجديدة 4 آلاف أسرة.