صحيفة البعثمحافظات

خطة لتحريج 51 هكتاراً في حماة

حماة – منير الأحمد 

وضعت مديرية الموارد الطبيعية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب خطة لتحريج 51 هكتاراً خلال العام الجاري.
وذكر مدير الموارد الطبيعية في الهيئة المهندس فايز محمد في تصريح لـ “البعث” أن الخطة موزعة على ثلاثة مواقع منها 15 في مروج عناب، و15 في جورين، و15 بموقع المسحل، إضافة إلى 6 هكتارات تثبيت نقاط حريق بحدود الطرق العامة شطحة / جورين، وطريق القرندح الساحل، لافتاً إلى تجهيز أكثر من 12 ألف حفرة من أجل غرسها بعد تساقط الأمطار، ومن المتوقع أنه مع نهاية العام ستكون نسبة التنفيذ 90 بالمئة من خطة التحريج المقررة.
وأوضح محمد أنه ستتمّ زراعة كميات كبيرة من الغراس الحراجية من أنواع الصنوبريات وعريضات الأوراق والسرو والغار والكينا والبلوط، إضافة إلى أنواع أخرى في المواقع التي تعرّضت للحرائق سابقاً، مشيراً إلى أن الهيئة تسعى لتوسيع رقعة الغطاء النباتي في منطقة الغاب لما لها من دور مهمّ في تحسين المظهر الجمالي وتنقية الهواء واعتبارها منطقة جذب للسياحة البيئية.
وكشف محمد أن الهيئة تعتمد في خطة التحريج على العمالة الموسمية، وقد تمّ هذا العام تعيين نحو 350 عاملاً موسمياً لمدة شهر ونصف والعدد كافٍ لتنفيذ هذه الخطة.
يُشار إلى أن خطة أعمال التحريج الاصطناعي تبدأ في منطقة الغاب في شهر تشرين الثاني من كل عام، على أن تنتهي أواخر شهر آذار من العام القادم.