ثقافةصحيفة البعث

في ذكرى رحيل فريد الأطرش ملك الغناء والتلحين لأربعين عاماً

أحيت مديرية الثقافة في السويداء ذكرى وفاة الموسيقار فريد الأطرش عبر إقامة محاضرة بعنوان “الموسيقار الخالد فريد الأطرش مطرب الوطن العربي” قدّمها المحامي والباحث ماجد الأطرش بمشاركة عازف العود الفنان أ. مروان علبة.

المحاضرة استعرضت حياة الموسيقار فريد الأطرش الاجتماعية والفنية، حيث تمّ تسليط الضوء على المحطات المهمّة في حياته ونجاحاته ووصوله إلى أعلى درجات سلم المجد والشهرة عبر ألحانه وأغانيه وأعماله السينمائية، إذ شارك في 30 فيلماً سينمائياً، بالإضافة إلى أرشيفه الغنائي الغني وإرثه الخالد الذي لا يُنسى وسيبقى في وجدان عشاق فنه ومحبيه.

وأشار ماجد إلى أن الفنان الخالد لا تمحى أعماله على مر الزمن، فهي باقية في وجدان الجميع، وقد عاصرته وعشت معه مدة 12عاماً في مصر وختم بقوله: “نعتز كأبناء بلده وأقاربه بهذا الموسيقار الخالد الذي عانى في حياته الكثير من الصعوبات حتى وصل لقلوب محبيه وأطربهم”.

تخلّل المحاضرة عزف وغناء باقة من أغاني فريد المعروفة، حيث غنّى الفنان مروان علبة عدة أغنيات منها “عمري ما حقدر انساك، وايّاك الدنيا حلوة، بساط الريح، نورا، وختم بأغنية أنا وأنت”.

ويعدّ فريد الأطرش أحد العمالقة الذين قدمتهم سورية لمصر والوطن العربي والعالم في مجال الفن والغناء والسينما من أمثال نجاة الصغيرة وفايزة أحمد وسعاد حسني والمخرج العالمي مصطفى العقاد وغيرهم، تربع على عرش الغناء والتلحين على مدى أربعين عاماً هي عمر عطائه، ورغم مرور خمسة وأربعين عاماً على رحيله إلا أنه لا يزال حاضراً في القلوب لحناً وصوتاً وإبداعاً.

رفعت الديك