الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

اعتقال 6000 متورط بأعمال الشغب بكازاخستان و200 مليون دولار قيمة أولية للأضرار

أعلنت الرئاسة الروسية أن مجلس منظمة معاهدة الأمن الجماعي سيعقد جلسة غداً لمناقشة الوضع في كازاخستان.

وجاء في بيان للخدمة الصحفية للرئاسة صدر اليوم ونقلته سبوتنيك أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في جلسة استثنائية لمجلس الأمن في منظمة معاهدة الأمن الجماعي يوم غد وأن الجلسة ستناقش موضوع الوضع في جمهورية كازاخستان وتدابير تطبيعه وسيكون عقد الجلسة عن طريق تقنية الفيديو برئاسة جمهورية أرمينيا.

من جهتها أعلنت وزارة الداخلية في كازاخستان اليوم أن قواتها تمكنت من القضاء على 16 مسلحاً والقبض على أكثر من 6 آلاف من مثيري أعمال الشغب في البلاد خلال الأيام الماضية.

ونقل موقع روسيا عن الوزارة قولها في بيان لها : أثناء الحفاظ على النظام العام وحماية النظام الدستوري للبلاد تم القضاء على 16 مجرماً واعتقال نحو 6000 شخص ممن شاركوا في أعمال الشغب والنهب والاشتباكات المسلحة بينهم أجانب ورعايا من دول مجاورمشيرة إلى أن أكثر من 1300 من ضباط الشرطة وأفراد من الحرس الوطني ووزارة الدفاع فضلاً عن الأجهزة الخاصة أصيبوا خلال هذه الأحداث.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم أمس اعتقال 850 مسلحاً شاركوا في الاشتباكات المسلحة وعمليات النهب والترهيب في مدينة ألماتا أكبر مدن كازاخستان موضحة أن مسلحين حاولوا الهجوم خلال الأيام الماضية على مركزي شرطة في مدينتين كازاخستانية كما جرت محاولات متكررة في مدينتي تاراز وتالديكورغان للهجوم والاستيلاء على مراكز حجز المجرمين والموقوفين التابعة للشرطة ولكن قوات الأمن تصدت لهذه المحاولات.

بدوره أعلن وزير الداخلية ييرلان تورغومباييف أن الأضرار الأولية الناجمة عن أعمال الشغب في البلاد تقدر بأكثر من 200 مليون دولار.

وأضاف : في تصريح نقله موقع روسيا اليوم إنه خلال أعمال الشغب نهب اللصوص ومثيرو الشغب أكثر من 100 منشأة تجارية وبنكاً كبيراً وتعرضت أكثر من 400 مركبة وكذلك 346 هيئة للشؤون الداخلية للتلف والتدمير مشيرا إلى أن المسلحين عمدوا إلى إطلاق النار العشوائي في شوارع مدينة الماتا ما أدى إلى مقتل ضباط شرطة وعسكريين ومواطنين عاديين لافتاً إلى فتح 125 تحقيقاً حول جميع وقائع استخدام العنف ضد المسؤولين الحكوميين وأعمال الشغب والقتل فضلاً عن السرقات وعمليات النهب.

من جهتها قالت الغرفة الوطنية للتجارة ولرجال الأعمال في كازاخستان إن إجمالي الأضرار التي لحقت بسلاسل البيع بالتجزئة في كازاخستان نتيجة أعمال الشغب يقارب الـ 212 مليون دولار وأشارت الخدمة الصحفية لوكالة حماية وتنمية المنافسة إلى أنه سيتم تعليق التداول بالبورصة حتى يستقر الوضع في البلاد وفي وقت سابق قدرت شبكات التجارة في كازاخستان الأضرار الناجمة عن أعمال الشغب بـ 57 مليون دولار.

وفي السياق ذاته أعلنت وزارة الدفاع الروسية بدء قوات حفظ السلام الروسية التابعة لمهمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي تنفيذ المهام الموكلة إليها لحماية المنشآت الحيوية والبنية التحتية الرئيسية في كازاخستان.

وقالت الوزارة في بيان  نقله موقع روسيا اليوم إن وحدات من حفظ السلام الروسية التي وصلت سابقا إلى أراضي جمهورية كازاخستان بدأت تنفيذ المهام الموكلة إليها لحماية المنشآت الحيوية والمطارات ومرافق البنية التحتية الاجتماعية الرئيسية موضحة أن المهام الرئيسية لقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي تشمل حماية المنشآت الحكومية والعسكرية المهمة في كازاخستان ومساعدة أجهزة إنفاذ القانون الكازاخية في استقرار الوضع وإعادته إلى المجال القانوني .