الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“إمبراطورية الأضواء”.. لأول مرة في سوذبيز

تُعرض لوحة “إمبراطورية الأضواء” للفنان رينيه ماجريت للمرة الأولى في سوق سوذبيز لندن، واللوحة رسمت عام 1961 للبارونة آن ماري جيون كرويه التي ظهرت في العديد من أعمال ماجريت.

وظلت اللوحة ضمن مجموعة عائلة كرويه منذ ذلك الحين، وتُعرض في آذار المقبل ب60 مليون دولار أمريكي، لتكون العمل الأساسي في مزاد “سوذبيز” للفن الحديث والمعاصر.

وقال هيلينا نيومان رئيس مجلس إدارة “سوذبيز” في أوروبا والرئيس العالمي لقسم الفن الانطباعي والحديث: تجمع “إمبراطورية الأضواء” بين أهم عنصرين أساسيين في الحياة اليومية، وهما النهار والليل، وتجذب اللوحة السينمائية بمقياسها المتميز المشاهد إلى عالم ماجريت الخالد، وتجسد برسالتها المباشرة وقوتها (جوهر الأعمال البارزة)، لترتقي به إلى مجموعة الفنانين الأكثر رواجاً وجذباً في السوق، ونشعر بسعادةٍ غامرةٍ لبدء العام الجديد بتقديم هذا العمل المذهل في لندن.

وجسَّدت آن ماري فكرة الجمال المثالي لدى ماجريت، حتى قبل أن يلتقي معها، وعثر على شبيهتها بشكل غير متوقع في عدد من أعماله المُنجَزَة قبل لقائهما الأول، حين قال لها قوله الشهير: “هل تَرَين، لقد رسمتك قبل أن أقابلك”، وبعد ذلك أصبحت آن صديقة لماجريت وزوجته جورجيت مدى الحياة، وظهرت في العديد من لوحاته الأكثر أهمية.

وعرضت لوحة “إمبراطورية الأضواء” في جميع أنحاء العالم، وأعيرت إلى متحف ماجريت في بروكسل من 2009 حتى 2020، حيث كانت محاطة بأرقى مجموعة من لوحات ماجريت في العالم، وتعرض اللوحة قبل المزاد للعامة بصالات “سوذبيز” في لوس أنجلوس وهونج كونج ونيويورك ولندن.