مجلة البعث الأسبوعية

الحجر البازلتي الجولاني ثروة مهدورة تنتظر من يستثمرها

البعث الأسبوعية – محمد غالب حسين

أرض محافظة القنيطرة منجم ثمين للأحجار البازلتيّة ، وكنز نفيس للبازلت الأسود والغامق الداكن المائل للزرقة الذي يعتبر علميّاً وعمليّاً من أجود أنواع البازلت .

وبعد عمليات استصلاح الأراضي التي بدأت منذ عشرين عاماً بالمحافظة؛ أصبحت القنيطرة تضم مئات الآلاف من أطنان الحجر البازلتي التي تنتظر من يستثمرها .

صفات الحجر البازلتي

يمتاز الحجر البازلتي الجولاني بصلابته الشديدة؛ ومقاومته العالية، حيث يتمتع البازلت بمواصفات فريدة كعزله للحرارة والرطوبة؛ ومقاومته للصقيع، كما وأنه حجر كتيم تماماً بالنسبة إلى السوائل؛ فقابلية امتصاصه معدومة عملياً، وهو حجر مقاوم للعوامل الميكانيكية كالحتّ والتآكل وذلك بسبب قساوته العالية.

وكان الحجر البازلتي على مرّ العصور اللبنة الأولى في بناء البيوت والقلاع والقصور الفخمة والآوابد التاريخية الرائعة والمدرّجات التي مازلت بقاياها وهياكلها شاهدة على روعة الحجر البازلتي وجماله وعظمته.

استخدامات الحجر البازلتي

المهندس الاستشاري هشام موسى الفندي المدير العام السابق للشركة العامة للصرف الصحي بمحافظة القنيطرة؛ أوجز استخدامات الحجر البازلتي قائلاً :

يستخدم الحجر البازلتي بشكل واسع في اعمال الاكساء الخارجي للأبنية المختلفة وأعمال رصف الطرقات وبلاط الأرضيات للأماكن والساحات الكبرى وبعض الاكساءات الداخلية، كما ويستخدم في أعمال الحفر اليدوي والمنحوتات .

وفي التفاصيل ؛ يمكن استخدام الحجر البازلتي الذي لا يفنى أبداً بأطاريف الأرصفةم ؛ وبلاط الأرصفة الذي يتعرض حالياً للاهتلاك والخراب بفعل المطر والعوامل الجوية؛ وبناء المسارح والمدرجات والأبنية والإكساء الخارجي به بدلاً من الحجر الكلسي القابل للنفوذ والاهتلاك والتأثر بالعوامل الطبيعية؛ إضافة لصناعة الصوف الصخري الذي يستخدم بمجالات صناعية وطبية متعددة؛ كما يستفاد من الحجر البازلتي المطحون كسماد للأرض؛ لاحتوائه المنغنيز والحديد ومعادن أخرى ؛ وإنتاج الحصويات كالرمل والبحص أيضاً .

الاستثمار المأمول

إن استثمار هذه الثروة الهائلة الهامة من الحجر البازلتي ، ليست مكلفة ولا عسيرة التنفيذ . فمنشرة حديثة متطورة لقص الحجر البازلتي مع مهندسين مهنيين وعمال مهرة ؛ هو المطلوب فقط . لأن المادة الأولية حاضرة قريبة ومجانية أيضاً ، وتحتاج للنقل والحمل لأرض المنشرة التي يجب أن تستثمرها جهة حكومية تُحدَث في محافظة القنيطرة بقرار من وزير الإدارة المحلية الذي يلزم كل المحافظات ومجالس المدن والبلدات والبلديات باعتماد المواصفات الفنية اللازمة لأطاريف الأرصفة؛ وبلاط الساحات والأرصفة والمدرجات والقاعات الكبرى؛ والإكساء الخارجي للأبنية الحكومية وأسوارها ، لتقوم إدارة المنشرة بقصها وتجهيزها وتوضيبها وتوريدها للجهات الحكومية التي يجب أن تعتمد الحجر البازلتي بالأرصفة والساحات والإكساء الخارجي لكل المشاريع التي ينفذها القطاع الخاص وشركات القطاع العام أيضاً.

وسوف تؤمن هذه المنشرة كل الاحتياجات المطلوبة من الحجر البازلتي بكل استخداماته بمادة لا تفنى؛ فلا غش فيها ولا تدليس ولا صنف أول وثان وثالث ؛ وتجاوزات واختلاس للمال العام .

وإذا قدّمت هذه المنشرة إنتاجها لمحافظات القنيطرة ودرعا ودمشق والسويداء وريف دمشق ، تكون قد ارتقت إنتاجاً وإبداعاً للوطن والمواطن .