السمسم.. فوائد ومميزات

تأتي فوائد السمسم من البروتينات والمعادن الكثيرة التي يحتويها، حيث تعتبر مصدراً جيداً للبروتين الذي يساعد العظام والعضلات والأنسجة في الجسم على البقاء بصحة جيدة، كما يلعب دوراً رئيسياً في النمو، بالإضافة إلى ذلك فإن السمسم يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم الذي يعتبر ضرورياً لدعم صحة ووظيفة العضلات والهرمونات والأوعية الدموية والأعصاب.

كما تعد بذور السمسم مصدراً جيداً لفيتامينات B الضرورية، لأنها تحول العناصر الغذائية إلى طاقة للجسم، كما تدعم نمو الخلايا وإنتاج كريات الدم الحمراء. كما يحتوي السمسم أيضاً على فيتامين H، الذي يعتبر مضاداً للأكسدة ويحمي الجسم من ضرر الجذور الحرة للخلايا، ويدعم جهاز المناعة ويسمح للخلايا بالتواصل مع بعضها البعض.

هناك العديد من الفوائد التي يأخذها الجسم من السمسم منها:

يخفض الكولسترول والدهون الثلاثية: تناول بذور السمسم بانتظام يساعد في تقليل ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية، وهي عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

يساعد في خفض ضغط الدم: تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من المغنيسيوم  التي تساعد في خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك قد تساعد قشور الليغنان وفيتامين H ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في بذور السمسم على منع تراكم الترسبات في الشرايين ما يحتمل أن يحافظ على ضغط الدم الصحي.

يدعم صحة العظام: بذور السمسم غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة العظام لاحتوائه على كالسيوم ومغنيسيوم وزنك ومنغنيز وأكسالات وفيتيات. وللحصول على أقصى استفادة من السمسم ننصحكم باستخدام بذور السمسم غير المقشّرة لأنها غنية بشكل خاص بالعناصر الغذائية الحيوية لصحة العظام.

يدعم جهاز المناعة: تعد بذور السمسم مصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائية الضرورية لجهاز المناعة، بما في ذلك الزنك والسيلينيوم والنحاس والحديد وفيتامين B6 وفيتامين E.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى