الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

المهندس عرنوس يبحث مع وزير الموارد المائية العراقي آليات التعاون

التقى رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس صباح اليوم وزير الموارد المائية العراقي المهندس مهدي رشيد الحمداني والوفد المرافق له.

وتناول اللقاء آليات التعاون بين البلدين ولا سيما في مجالات المياه والموارد المائية، وأهمية التنسيق المشترك للحفاظ على حقوق البلدين المائية في نهري دجلة والفرات، وفق القوانين الدولية والاتفاقيات الموقعة، وبما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين في سورية والعراق، ويسهم بتعزيز الأمن المائي فيهما وخصوصاً في ظل التغيرات المناخية بالمنطقة.

وأشار المهندس عرنوس إلى ضرورة فتح آفاق أوسع للتعاون في المجالين التجاري والاقتصادي، وتبسيط إجراءات النقل البري والشحن عبر المنافذ الحدودية، وتعزيز التعاون بين الفعاليات الاقتصادية وإقامة مشروعات استثمارية مشتركة وتنظيم المزيد من المعارض التخصصية التي تروج لمنتجات البلدين.

من جانبه، لفت الوزير العراقي إلى أهمية التعاون المستمر بين العراق وسورية في شتى المجالات، وخصوصاً مجال المياه والموارد المائية لضمان حقوقهما، والحرص على مشاركة سورية في مؤتمر المياه الذي سيعقد في بغداد الشهر القادم مبديا استعداد بلاده لتذليل أي عقبات تعترض تطوير علاقات التعاون بين البلدين وبما يحقق الفائدة المشتركة.

كما بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف، اليوم، في مبنى الوزارة، مع الوزير الحمداني والوفد المرافق التحديات التي تتعلق بالواقع المائي للبلدين وآفاق التعاون في مواجهة التغيرات المناخية وإدارة المياه الجوفية. وأكد الجانبان ضرورة العمل المشترك وتبادل المعلومات والبيانات والخبرات والتواصل الفني والعلمي وكل ما يتعلق بالمستجدات المائية لما فيه مصلحة البلدين.

وشدد الوزير مخلوف على أهمية تحقيق التكامل والتشارك بين الجانبين لتجاوز التحديات والتغلب على آثار التغيرات المناخية على المنطقة لافتاً إلى حرص سورية على تمتين العلاقات الثنائية في جميع المجالات والاطلاع على تجارب الجانبين لجهة استثمار الموارد المائية.

من جانبه، أكد الوزير الحمداني استعداد العراق للتعاون وإيجاد حل مشترك للمعوقات والظروف التي تواجه البلدين وتوحيد الرؤى العراقية السورية حول حصتهما في نهري دجلة والفرات مشيراً إلى أن اللقاء في وزارة الإدارة المحلية والبيئة يأتي نظراً لكونها على ارتباط وثيق مع وزارة الموارد المائية لجهة منع الملوثات ومعالجة مياه الصرف الصحي.

حضر الاجتماعين وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد ومدير المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” الدكتور نصر الدين العبيد والقائم بالأعمال في السفارة العراقية بدمشق ياسين شريف الحجيمي.