الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

ساعة نوم زائدة لإنقاص الوزن

كشفت دراسة حديثة مثيرة للدهشة أن الحصول على ساعة إضافية من النوم كل ليلة يمكن أن يساعد الأشخاص على فقدان الوزن، وأن الأشخاص الذين ينامون عادة أقل من 6.5 ساعة في الليلة يفقدون 270 سعرة حرارية في المتوسط من سعراتهم اليومية، عندما ينامون 1.2 ساعة إضافية – وفق ما نقلت صحيفة “الغارديان” – فيما قد يؤدي الانخفاض في السعرات الحرارية، لو استمر على مدار ثلاث سنوات، دون تغيير النظام الغذائي خلال النهار إلى فقدان حوالي 12 كيلوغراماً من الوزن.

وقالت إسرا تاسالي من مركز النوم بجامعة شيكاغو: “إذا تم الحفاظ على عادات النوم الصحية لفترة أطول، فسيؤدي ذلك إلى فقدان وزن معتبر سريرياً بمرور الوقت”، وأشارت إلى أن “الكثير من الناس يعملون بجد من أجل إيجاد طرق لتقليل مدخولهم من السعرات الحرارية لفقدان الوزن، حسناً، بمجرد النوم أكثر، قد تتمكن من حرقها بشكل كبير”.

يذكر أن الدراسة أجريت على 80 بالغاً، تتراوح أعمارهم بين 21 إلى 40 عاماً، بمؤشر كتلة جسم يتراوح بين 25 و29.9، مما يعني أنهم يعانون من زيادة الوزن، ولم تطلب من المتطوعين تقييد وجباتهم الغذائية، أو تغيير روتينهم الرياضي.

يشار إلى أن تلك الدراسة التي أجريت لم تكن مصممة للنظر في فقدان الوزن، لكن الباحثين لاحظوا انخفاضاً في السعرات الحرارية في غضون أسبوعين، عندما غير المرضى أنماط نومهم.