الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

موسكو: واشنطن تخطط لاستغلال خلايا إرهابية نائمة في سورية

كشفت روسيا اليوم عن معلومات حول نية الاستخبارات الأمريكية استغلال خلايا إرهابية متطرفة نائمة فى سورية لتنفيذ هجمات ضد الجيش العربي السوري.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي أوليغ سيرومولوتوف في تصريح.. “إن مجموعة القوات الروسية في سورية تملك معلومات عن وجود خطط لدى الاستخبارات الأمريكية لتعبئة متطرفين نائمين في سورية لتنفيذ هجمات ضد الجيش السوري والعسكريين الروس والإيرانيين”.

ولفت سيرومولوتوف إلى أن القوات الروسية في سورية تتخذ إجراءات مناسبة للتعامل مع أي حوادث محتملة من هذا النوع.

واعتبر سيرومولوتوف أن ظاهرة “المقاتلين الإرهابيين الأجانب” تشكل أخطر تحد عابر للحدود يواجه المجتمع الدولي ويتطلب اتخاذ تدابير مضادة على الصعيدين الوطني والعالمي مبيناً أن تنظيم “داعش” الإرهابي والجماعات المتطرفة الأخرى في المنطقة تشكل منبع التهديد الخطير للأمن العالمي.

وأضاف.. “بالنظر إلى أنه منذ عام 2011 ووفقاً لتقديرات مختلفة تسلل ما بين 30 و40 ألف إرهابي أجنبي من أكثر من 100 دولة عبر العراق وسورية”.

وبين سيرومولوتوف أن الهجمات الإرهابية لتنظيم “داعش” تعتمد في تمويلها الرئيسي على المخدرات محذراً من أن التنظيم المذكور يخطط لمد نفوذه إلى دول آسيا الوسطى وروسيا

في الأثناء، استنكر الفريق ستانيسلاف غادجيماغوميدوف نائب رئيس مديرية العمليات بالأركان العامة الروسية استمرار الولايات المتحدة بفرض إجراءاتها الاقتصادية القسرية أحادية الجانب على سورية مؤكداً أن تلك العقوبات أدت إلى انخفاض مستوى المعيشة فيها.

وقال ممثل هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية لوكالة تاس: إن العقوبات الأمريكية المفروضة على سورية عبر ما يسمى قانون قيصر أرهبت العديد من الشركات بما في ذلك الشركات الروسية.

وأشار الجنرال الروسي إلى أن الشركات ترفض حتى الدخول في مشروعات مربحة في سورية خوفاً من الوقوع تحت العقوبات الأمريكية.

وتندد روسيا بشكل دائم بالإجراءات القسرية الغربية المفروضة على الشعب السوري حيث لفت وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في نيسان الماضي إلى أن العديد من الأطراف ومنهم أوروبيون يخشون من تأثير ما يسمى “قانون قيصر” الأمريكي عليهم في حال قيامهم بأي تعاون اقتصادي مع سورية.