الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“المسؤولية العشرية.. دراسة مقارنة”

صدر للدكتور نجم الأحمد أستاذ القانون العام في جامعة دمشق- كلية الحقوق- وزير العدل الأسبق، كتاب بعنوان “المسؤولية العشرية- دراسة مقارنة”.

وقد جاء في مقدمة الكتاب: “تهدف المسؤولية العشرية، والتي يطلق عليها أيضاً اسم المسؤولية الخاصة، إلى حسن تنفيذ العمل من قبل المقاول أو المتعهد، وعلى أساسها يكون الأخير ضامناً للعيوب التي تطرأ على الأشغال لمدة عشر سنوات بعد انتهاء العمل، وسنجد أنه يشترط لتطبيقها وجود عقد مقاولة أو عقد أشغال عامة.

ومن المتفق عليه أن عقود الأشغال العامة ترتّب التزامات على عاتق الإدارة والمتعاقد معها، كما أنها تعطي كل منهما حقوقاً متبادلة.

تعود أهمية هذا البحث أن قطاعات البناء والتشغيل وإحداث المنشآت الثابتة وسائر الأشغال أو الأعمال ذات الصلة تعد من أهم الأمور التي تعمل الدول على تحقيقها وتعمل على تأمين التنظيم التشريعي لها.

وللموضوع أهميته الكبيرة في ظل الأوضاع العادية وبخاصة في حال اتصاله بإدارة المرافق العامة وتسييرها وهو موضوع عقود الأشغال العامة ويزداد الأمر أهمية في ظل الظروف الاستثنائية كالحروب والكوارث، ووجوب تجاوز آثارها بإعادة البناء والإعمار وهو تماماً ما عانته بلادنا خلال السنوات المنصرمة والتوجه نحو إعادة الإعمار مع السرعة في الإنجاز إلا أن هذه السرعة لا تعني بحال من الأحوال تجاوز القواعد والمواصفات الفنية التي تقرها القوانين، وهذا ما يوجب التشدد في الأحكام ذات الصلة.

المنهج العلمي

تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي المقارن بالاعتماد على تناول الموضوع من جوانبه المختلفة، وما ترتبه المسؤولية العشرية من أحكام وعلاقات متداخلة ومدى الحاجة إلى تطوير النصوص القانونية ذات الصلة في البلدان العربية موضوع المقارن.

وعليه فإن هذه الدراسة تنقسم إلى البابين الآتيين:

الباب الأول: ماهية مسؤولية العشرية وأطرافها: الفصل الأول: مفهوم المسؤولية العشرية، والثاني: أطراف المسؤولية العشرية، أما الباب الثاني فجاء بعنوان “تحقق المسؤولية العشرة والأحكام المتعلقة بها”: الفصل الأول تحقيق المسؤولية العشرية والثاني الأحكام المتعلقة بالمسؤولية العشرية.