الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

أطعمة تضر أسنان الطفل في مرحلة النمو

قد تهمل الكثير من الأمهات العناية بأسنان طفلها خاصة لو أن الطفل لم يشكو من أمر ما يتعبه، ورغم ذلك تتطلب الأسنان واللثة نفس القدر من العناية والاهتمام مثل أي جزء آخر من الجسم، والفحوصات المنتظمة ضرورية لضمان صحة طفلك خاصة الأسنان واللثة، ومن أسوأ الأطعمة التي يجب عليك التقليل منها كجزء من نظام طفلك الغذائي لمنع أي ضرر لأسنانه في مرحلة النمو.

الحلوى: سواء كانت حلوى مصنوعة من السكر أو أي شيء آخر، فعلى الأم أن تعرف أن أي مادة غذائية تلتصق بالأسنان ليست جيدة لصحة الأسنان لأنها تعتبر وليمة للبكتيريا، بالإضافة إلى الأطعمة اللزجة الحلوة تحتوي على مادة حامضة تؤدي إلى تآكل طبقة المينا.

الحمضيات: تحتوي الفواكه الحمضية والعصائر أيضاً على نسبة عالية من الأحماض التي تضر بمينا الأسنان، فعليك التأكد من أن طفلك يستهلك هذه الفاكهة باعتدال ويستخدم ماصة أثناء شرب العصائر الحمضية حتى لا يحتك مباشرة مع الأسنان.

الفيشار: على الرغم من أنها مصنوعة من حبوب ذرة القمح الكامل وهي وجبة خفيفة صحية للغاية، إلا أنها يمكن أن تعلق في كثير من الأحيان تحت بطانة اللثة وتسبب الفوضى في التهابات في اللثة.

المشروبات الغازية: عليك معرفة أن الأطفال لديهم أسنان ناعمة وحساسة للغاية، فالمشروبات الغازية ليست ضارة بالجسم فقط ولكنها ضارة أيضاً بالفم، حيث تتعرض الأسنان لحمض الكربونيك الموجود في هذه المشروبات، مما يؤدي إلى تلف المينا، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس، ويعد شطف الأسنان بعد تناول مشروب غازي أفضل طريقة لتقليل الآثار الضارة لهذه المشروبات.

رقائق البطاطس: رقائق البطاطس والمقرمشات الأخرى تحتوي على كميات ضخمة من النشا الذي يتحول في النهاية إلى سكر ويضر الأسنان، بالإضافة إلى ذلك فقد تميل هذه المواد الغذائية أيضاً إلى التعلق بينها، فكلما طال التصاق هذه الرقائق بالأسنان، زاد الوقت الذي تتغذى فيه البكتيريا عليها ، وزادت فرص تكوين التجاويف، يجب عليك التأكد من قيام طفلك بتنظيف أسنانه بشكل صحيح لإزالة أي آثار متبقية.