صحيفة البعثمحافظات

إطلاق خدمة “بي دي إن” للمصالح العقارية في حماة

حماة – منير الأحمد

باشرت المصالح العقارية في حماة تقديم خدمات نظام “بي دي إن” الإلكتروني والذي يسمح للمواطنين بالحصول على الوثائق العقارية من أية محافظة دون الرجوع إلى مكتب التوثيق العقاري بمحافظة حماة.
مدير المصالح العقارية في حماة المهندس ريمون نجار أوضح في تصريح لـ”البعث” أن هذه التجربة تمّ تطبيقها بداية في منطقتين عقاريتين، هما بلدتا الحريف ومشتى دير ماما، وقد أنجزت بشكل كامل لبلدة الحريف فيما لا نزال مستمرين في منطقة مشتى دير ماما، وقد تمّ إنجاز أكثر من 90 بالمئة من الأتمتة ومن المتوقع أن ينتهي العمل فيها خلال الشهر القادم، كما سيتمّ تطبيق هذه الخدمة في منطقة السلمية، مشيراً إلى أهمية هذه الخطوة في تخفيف العبء عن المواطن وتسهيل حصوله على الخدمة بالسرعة القصوى.
وبيّن نجار أن خدمات الــ”بي دي إن” تشمل إعطاء بيان إثبات أو نفي ملكية للمواطنين من واقع الفهرس الهجائي، وشرح الممنوعين من التصرف، ومنح القيد المدني “ويضم بيان قيد فردي وقيد عائلي”، إضافة إلى تقديم جميع الخدمات المتعلقة بالبيانات العقارية والمساحية وصور الوثائق والتي تشمل قيداً عقارياً وبياناً مساحياً وملكية.
يُشار إلى أن محافظة حماة تضمّ 482 ألفاً و925 عقاراً وقد تمّ أتمتة نحو 43 ألف و500 عقار، أي بنسبة تنفيذ 10 بالمئة وهي نسبة مقبولة نوعاً ما في ظل المعاناة اليومية المتعلقة بالانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي ونقص الكادر البشري من جميع الفئات الوظيفية.
والجديرُ بالذكر أن قيمة الإيرادات والرسوم المحقّقة نتيجة هذه الأعمال المصرفية بلغت نحو 84 مليون ليرة منذ بداية العام الحالي.