ثقافةصحيفة البعث

مهرجان الحكاية الشعبية لطلائع وحرفيي طرطوس

طرطوس – رشا سليمان

أقام فرع منظمة طلائع البعث وجمعية المهن اليدوية في اتحاد الحرفيين بمحافظة طرطوس، بالتعاون مع لجنة تمكين اللغة العربية وجمعية أطفال المحبة لذوي الهمم، مهرجان (الحكاية الشعبية الأول)، وذلك في سوق المهن اليدوية على الكورنيش البحري، تضمن المهرجان افتتاح معرض تراثي حيّ للأطفال وفقرات فنية وأدبية وثقافية تراثية منوعة وأمثال شعبية والحكواتي إضافة إلى العديد من المأكولات الشعبية.

تخلّل المهرجان عرض فني يحاكي تراث المحافظة بعنوان (حلوة طرطوس) وآخر يتغنّى بعنوان (اللغة العربية)، وشاركت الطفلة هبة حسين من جمعية المحبة لذوي الهمم بحرفة النول اليدوي التي تعلمتها منذ فترة وأحبتها، كونها تمثل جزءاً مهماً من التراث الشعبي. كما قدّم عدد من الأطفال فقرات متنوعة، منها إلقاء القصائد وحكايا الأجداد قدمتها زينب معلا، وقصة مثل قدّمها كل من علي فادي وحلا عباس والحكواتي لجاد زغيبي، إضافة إلى عزف منفرد على الربابة وعرض مسرحي لفرقة (لا لا) لطلائع البعث.

ولفتت نسرين العيسى رئيسة مكتب الثقافة في المنظمة إلى أن هذه الفعالية تأتي ضمن خطط عمل المنظمة في تنمية مواهب الأطفال وربطهم بتراثهم الثقافي الحكائي عبر تنمية شخصية الطليعي وحسّ الإلقاء لديه من خلال مسابقات الرواد اختصاص الحكواتي، ومراعاة سرد الحكمة والموعظة مع الدلالة على زمانها وبيئتها المحلية، ليكون مهرجان الحكاية الشعبية الأول للرواد الطليعيين اليوم على مستوى القطر في مجال الثقافة. وبيّن منذر رمضان عضو المكتب التنفيذي في اتحاد حرفيي طرطوس أن وجود الأطفال اليوم في مهرجان ثقافي ليرووا حكاية وموعظة تراثية، مع تنفيذ أعمال يدوية تراثية بشكل مباشر، دلالة على الاهتمام بتراثنا وثقافتنا وتأكيد على استمراريتها ليكون الأطفال اليوم هم أصحاب الحكاية ومن سيرويها.

واعتبرت عضو لجنة تمكين اللغة العربية رغداء محمود أن تقديمها اليوم للندوة الفكرية حول اللغة العربية هدفه تسليط الضوء على أهميتها وأصالتها لتكون حاضرة في كل مناسبة، مشيرة إلى إيجابية وجود الأطفال في تراثهم بكل مكوناته، وأشارت نظمية إسماعيل مديرة سوق المهن اليدوية إلى أن إقامة المهرجان ضمن السوق له دلالة وأهمية خاصة تعرّف الأطفال على التراث المادي واللامادي وليكونوا هم الأكثر حضوراً وتأثيراً في حفظه ونقله.