صحيفة البعثمحافظات

“رفة الكهرباء” تخرج مرنان طرطوس الحكومي الوحيد من الخدمة!

طرطوس- وائل علي

أخرج تذبذب الكهرباء وانقطاعاتها المتكرّرة والعشوائية جهاز تصوير رنين مشفى الباسل الحكومي الوحيد من الخدمة منذ قرابة الشهر، والنتيجة توجّه المرضى بطبيعة الحال باتجاه المراكز الخاصة التي لا يتعطّل مرنانها لأكثر من أيام قليلة –إن تعطل–، وتكبيد هؤلاء المرضى المزيد من النفقات والأعباء المادية التي لا تقلّ عن مئة ألف ليرة للصورة الواحدة حسب نوعها!!.

وعن نوع العطل وموعد عودة مرنان الصحة للعمل يقول أحد الفنيين العاملين في “المرنان”: إن كل ما يعلمه أن العطل كهربائي، ولا علم له أكثر من ذلك، والعلاقة محصورة بين الشركة المشرفة على الإصلاح وإدارة المشفى.

بينما يقول أحد الأطباء: إن تعطل المرنان تسبّب في تحول المرضى المحتاجين باتجاه مراكز الرنين الخاصة سواء في العيادات أو المشافي الخاصة التي يتوفر لديها “الرنين” أو اضطرارهم لتأجيل صورة الرنين لحين عودة المرنان للعمل، وذلك حسب الحالة الصحية للمريض.

مصادر مطلعة في المشفى لم تنفِ تعطل المرنان بسبب “رفة” في الكهرباء، رغم كل الاحتياطات الفنية والتقنية المطلوبة، ووجود الخط الكهربائي الدائم الذي لا تغيب عنه الكهرباء إلا لأسباب قاهرة، مع ذلك ونتيجة الحالة الكهربائية العامة فقد تسبّبت الكهرباء بتعطيل جهاز المرنان المغناطيسي.

وتفيد المعلومات المتوفرة أن جهاز المرنان قديم، وعقد شرائه وتركيبه وصيانته مركزي مع وزارة الصحة، وقد حضرت الشركة المشرفة وأعدّت تقريرها الذي أكد أن تعطل مرنان المشفى سببه كهربائي، والمشكلة أن القطعة التي يحتاجها غير متوفرة وهناك مراسلات بين وزارة الصحة ورئاسة مجلس الوزراء للموافقة على استيرادها، وهذا بطبيعة الحال يحتاج وقتاً..!.