رياضةصحيفة البعث

تبريرات للخسارة في المؤتمر الصحفي لاتحاد كرة السلة وتغيير قادم في المنتخب

لم يخرج المؤتمر الصحفي الذي عقده اتحاد كرة السلة مساء أمس عن المألوف، فالمؤتمر الذي حضره رئيس الاتحاد طريف قوطرش ومدير منتخبنا الوطني إياد السباعي والمدرّب الوطني جورج شكر ومندوب الشركة الراعية للمنتخب، جاء مثل المؤتمرات السابقة التي كانت تُعقد بعد كل نافذة، سواء في تصفيات كأس آسيا أو المونديال.

رئيسُ الاتحاد طريف قوطرش أكد أن اتحاد اللعبة تقبّل كل الانتقادات التي طالت الاتحاد والمنتخب، بعيداً عن التشهير والتجريح، مبيناً أن منتخبنا تأهل بنسبة كبيرة إلى المرحلة الثانية من التصفيات العالمية، كما تحدّث عن قرعة نهائيات آسيا، مشدداً على أن المجموعة التي وقع بها منتخبنا قوية.
وشرح رئيس الاتحاد أسباب خسارة المنتخب مع إيران والظروف التي أحاطت بها، منوهاً بأنه يتمّ العمل منذ الآن على تغيير جلد المنتخب، كما تمّ الاتفاق مع بعض اللاعبين (لم يذكر أسماءهم)، حيث سيعلنون بأنفسهم عن قرار ابتعادهم عن المنتخب، وسيتمّ تكريم أحد اللاعبين الكبار بوضعه ضمن الكادر التدريبي للمنتخب، كما سيتمّ التوجّه للاعبين بأعمار أصغر، مؤكداً أن اللاعب المغترب ديفيد هيرمز (19سنة) سيكون موجوداً مع المنتخب في النافذة المقبلة.
وأضاف قوطرش: كرة السلة بلا صالات لا يمكن أن تتطوّر، لذلك ستكون صالة حمص جاهزة في الخامس عشر من الشهر الجاري، وتمّ الطلب من(الفيبا) أن تكون النافذة الثالثة للتصفيات في حلب بانتظار الموافقة من الاتحاد الدولي. كما تحدث قوطرش عن منتخبنا الأولمبي تحت ٢٣ سنة، كاشفاً عن تكليف المدرّب الإسباني دليان لتدريب المنتخب في المرحلة المقبلة، حيث سيكون بمثابة اللبنة الأساسية لمنتخب عصري في المستقبل.
أما بالنسبة لموضوع مباريات الفاينال فور لدوري الرجال، فقد أوضح رئيس الاتحاد أنه سيكون هناك حكمان من إسبانيا في هذا الدور بعد موافقة الاتحاد الآسيوي، وأنه بصدد التوجّه إلى إسبانيا لزيارة رئيس نادي ريال مدريد من أجل التنسيق والعمل على تطوير السلة السورية.
ولفت قوطرش إلى أن العمل يتمّ في ظروف صعبة، ومع ذلك لم يكن هناك أخطاء إدارية في النافذتين السابقتين بسبب التأهيل الجيد للكادر الإداري بعدما اتبعوا دورة في لبنان في هذا الشأن، مشدداً على أنه غير مسرور بالعمل بوجود مشكلات عديدة، ومنها ضرورة تغيير الأنظمة والقوانين، لأنه لا يمكن أن تكون هناك رياضة متطورة دون شركات خاصة.
من جهته المدرّب جورج شكر قدّم شرحاً عن أسباب الخسارة أمام إيران، مؤكداً أن الخيارات كانت للمدرّب الإسباني خافيير على صعيد التشكيلة التي خاضت المباراة.
عماد درويش