مجلة البعث الأسبوعية

الواقع الخدمي يطغي على “المهني” في المؤتمرات و قصة “مدير” ومواطن أهم الأحداث بالقنيطرة

البعث الأسبوعية – محمد غالب حسين

شهدت محافظة القنيطرة خلال الأسبوع الماضي مؤتمرات فرع نقابة المهندسين السوريين وفرع نقابة الأطباء واتحاد عمال القنيطرة وفرع نقابة الأطباء البيطريين إضافة لمؤتمرات الفرق الحزبية . ومن خلال متابعتنا للحوارات والمداخلات والملاحظات ؛ لاحظنا استئثار الواقع الخدمي واحتياجات المواطنين بطروحات المؤتمرات؛التي ظغت  على المطالب المهنية النقابية .

مشكلة نقل خانقة

وجاء واقع النقل خاصة لقرى الريف الجنوبي للمحافظة بالمقدمة بعد أن عجز المعنيون عن مرفق النقل والمرور في محافظة القنيطرة بتأمين وسائط النقل المطلوبة للمواطنين .

ونبّه المتحدثون لدور بعض الجهات المستفيدة من تفاقم مشكلة النقل؛ لتحقيق مكاسب خاصة على حساب معاناة المواطنين . وأشاروا أن هناك ( ٢٧٥ ) سرفيساً مسجلاً على خط دمشق القنيطرة؛ و سبع باصات لمجلس مدينة القنيطرة؛ وشركة نقل خاصة تُسيّر يومياً عشر رحلات على خط دمشق القنيطرة؛ ومع ذلك ينتظر المواطن وقتاً طويلاً إبان الذرورة المرورية ؛ ليفوز بمقعد أو يصعد واقفاً ، ليصل لمنزله !!!! ؛ منوهين أن الوضع النقلي المروري يثير إشارات استفهام كثيرة حول صحة هذه الأرقام ، وغياب الرقابة من الجهات المعنية على عمل السرافيس وبولمانات الشركة الخاصة التي حددوا لها أجرة مدعومة تفوق أجرة السرافيس وباصات مجلس مدينة القنيطرة الحكومية .

وامتدّ حديث مشكلة النقل إلى تجمع جديدة الفضل بريف دمشق والذي يتبع لمحافظة القنيطرة ؛ وتديره بلدية تتبع لمحافظة القنيطرة ؛ وله وسائل نقل خاصة به مسجلة على خط دمشق جديدة الفضل ؛ لكنها لا تلتزم بالعمل على الخط بعد أن تعاقدت مع مدارس وشركات ومؤسسات؛ تاركة أبناء التجمع تحت رحمة السرافيس العابرة بالتجمع ، ينتظرون كل يوم صباحاً ومساء أكثر من ساعتين ؛ ليصلوا لأعمالهم بدمشق . وتزداد المعاناة أكثر عندما تنسى بلدية تجمع بلدية الفضل مهمتها بضبط عمل السرافيس المسجلة على خط تجمع الفضل ؛ حتى يجهل المعنيون بالبلدية عدد السرافيس العاملة على الخط . وهذا يستدعي تدخلاً مباشراً من محافظة القنيطرة ؛ لتأمين وسائط النقل المناسبة لأبناء التجمع الذي يفتقر للخدمات الأساسية كترحيل القمامة يومياً وغياب مياه الشرب .

غياب الرقابة التموينية

أما غياب الرقابة التموينية عن أسواق المحافظة وفعالياتها التجارية فصار حديث الناس؛ ومجال تندرهم حين يقولون : اشتك للتموين ؛ وانتظر ؛ كما يصرّح مسؤولو المحافظة والعاملون بمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك ؛ لامتصاص غضب المواطنين الذين يرون بأعينهم دوريات حماية المستهلك تدخل المحال التجارية ؛ وتخرج منها راضية مبتسمة ؛ لأن الأمور على مايرام !!! . فالتجار كما يدّعون ملتزمون بالأسعار المحددة ؛ فلا غشّ ولا تدليس ؛ ولا احتكار أو عرض بيع مواد غذائية مكشوفة، كما أن محطات الوقود تعمل بانتظام ؛ ولا تتلاعب بالعدادات . أما مخابز القنيطرة فتنتج الخبز بالمواصفات الفنية المطلوبة استدارة نضجاً ووزناً وسعراً ، ويقوم موزعو الخبز بتأمين السيارات المطلوبة ، ويبيعون بالسعر المحدد ، لذلك تجوب دوريات حماية المستهلك المحافظة ؛ ولا تجد مخالفة واحدة !!!!!! .

وأشار المواطنون لقيام بعض المعنيين بالمحافظة ومديرية التجارة الداخلية لإفشال أي مساع لإحداث فرع للمخابز بالمحافظة وآخر للمحروقات ؛ ليهيمنوا على عمل المخابز ومحطات الوقود ؛ لتحقيق مآرب خاصة بهم ؛ تنمو يوماً بعد يوم ؛ وتطفو على السطح المعاناة تلو المعاناة التي ترهق المواطنين . وطالبوا بهذا المجال بإحداث فروع للمصرف المركزي وآخر للمخابز وثالث للصيادلة ورابع للمصرف الصناعي وأخيراً للمحروقات ؛ لتقوم بمهامها ؛ وتكتمل بذلك الهيكلية الإدارية لمحافظة القنيطرة .

باب المدير المغلق

أحد المواطنين تحدث عن معاناته مع مديرية التجارة الداخلية قائلاً : طلبت مقابلة مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالقنيطرة ، لأبلغه عن مخالفة وحيف لحق بي .بادرتني أمينة السر : ما اسمك ؟ وماذا تريد منه ؟ قلت لها هذا مكتب لخدمة المواطنين المستهلكين ؛ فكيف تمنعينني من الدخول لمقابلة المدير .

فقالت له : اهدأ . هذه توجيهات المدير ؛ نعرض عليه الاسم والموضوع ؛ وهو يقرر السماح بالمقابلة أو يرفض !!! . وتابعت أمينة السر : والأفضل أن تقدّم للمدير طلباً خطياً تشرح فيه طلبك ؛ ليحيله للجهة المعنيّة .

امتقع وجهه؛ صمتّ على مضض !!!! ؛ وغادر المكتب غاضباً . لكن أحد مالكي محطات الوقود فتحت أمينة السر له الباب فوراً ؛ وسمع صوت المدير مرحّباً به ؛ عاش من شافك يا أبو …..

ويتابع المواطن : ذهبت وقابلت أحد المسؤولين بمحافظة القنيطرة ، وعرضت عليه حادثة الباب المغلق ؛ ومنعي من الدخول ، فأبدى المسؤول انزعاجه من هذه الممارسات غير المقبولة ؛ مشدداً على مبدأ الباب المفتوح لأي مسؤول أمام المواطنين ، ووعد المواطن أنه في اليوم التالي سيطلب مدير التجارة الداخلية ، ويجمعه مع المواطن المشتكي ؛ ويوضح له سوء تصرفه . ومازال المواطن ينتظر أن يُستدعى من ذلك المسؤول ؛ ليستعيد كرامته المهدورة بمكتب ذلك المدير . فهل يطول انتظاره ؟ .

الصرافات الآلية معطلة

كما تطرق المواطنون لتعطل الصرافات الآلية للمصرف العقاري ؛ وخروجها عن الخدمة .

وأوضح مدير مكتب المصرف العقاري بالقنيطرة فريد المنيف أن هناك أربعة صرافات آلية عقارية بالمحافظة خرجت من الخدمة لحاجتها للصيانة والإصلاح . وتمّ إبلاغ فرع المصرف العقاري بالجامعة الذي نتبع له إدارياً ؛ وتمّ تكليف الشركة المتعاقدة مع الفرع للصيانة والإصلاح ، وننتظر قيام الشركة المعنية بصيانة الصرافات ؛ لتعود لخدمة المواطنين . لكن مدير المكتب العقاري لفت لاستطاعة المواطن إنجاز معاملاته المصرفية ؛ وسحب راتبه من المكتب عبر نقطتي السحب الموجودتين بالمركز لكن لصاحب العلاقة شخصياً بعد إبراز هويته الشخصية مع بطاقة الصراف .

إجابات المعنيين!!

إن إجابات المعنيين على معاناة المواطنين ومشاكلهم آثارت حفظية  المواطنين ، لأنهم لم يقدموا إجابات عملية شافية مقنعة ؛ وينحون باللائمة على المواطن الذي لا يشتكي للمعنيين الذين لا يستقبلونه أصلاً .