صحيفة البعثمحليات

لعشر سنوات قادمة.. خارطة للتعليم والتدريب السياحي

دمشق – محسن عبود
ذكر المهندس مسلم الناعم مدير عام الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي في وزارة السياحة أن الهيئة عبر مؤسّساتها التعليمية والتدريبية التابعة لها في كافة المحافظات نفذت خلال العام الماضي 2021 / 340 دورة تدريبية نوعية في مختلف الاختصاصات السياحية والفندقية، وبإشراف أفضل المدربين المعتمدين على مستوى القطر. كما أن الهيئة بذلت جهوداً كبيرة لافتتاح المعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية بريف دمشق /ضاحية قدسيا/، كذلك انتهت الهيئة من استكمال تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية الذي أمّن تشغيل الطاقة الكهربائية في كافة مديرياتها، وتحقيق وفورات كبيرة في مادة المحروقات.
واستكملت الهيئة مشروع تطوير المناهج في المعاهد التقانية للعلوم السياحية والفندقية وطباعة الكتب وتوزيعها للطلاب، إضافةً إلى اعتماد مناهج مراكز التدريب الخاصة التي تشرف عليها الهيئة، ويتمّ العمل على استكمال مشروع تطوير المناهج التعليمية والتدريبية في مركز التدريب السياحي والفندقي بدمر.
كما أنجزت الهيئة خارطة التعليم والتدريب السياحي والفندقي التي تتضمّن توزع المنشآت التعليمية والتدريبية العامة والخاصة وخطة التوسّع خلال العشر سنوات القادمة.
وعن خطة عام 2022 لفت الناعم إلى أن الهيئة وضعت خطة طموحة لتنفيذ عدد من البرامج والمشاريع، من أهمها تنفيذ مشروع الربط الإلكتروني بين الهيئة والمؤسّسات التابعة لها، وتنفيذ مشروع الأرشفة الإلكترونية بهدف تبسيط الإجراءات الإدارية ومشروع تطوير عمل المراكز وآلية أدائها، والسعي لمضاعفة الطاقة الاستيعابية للمراكز بهدف الاستجابة لمتطلبات سوق العمل من الكوادر المؤهلة، إضافة إلى استكمال برنامج التدريب المجاني الذي تقيمه الهيئة لتأهيل عمالة موسمية ودائمة تساهم في تحسين جودة الخدمات في المنشآت السياحية والفندقية، وبرامج ومشاريع أخرى تسعى الهيئة لتنفيذها خلال خطتها لهذا العام.