ثقافةصحيفة البعث

“طلائع السويداء” تبني جسراً مع الأجداد

السويداء- رفعت الديك

شكّل مهرجان التراث السوري لفرع طلائع البعث في السويداء جسراً مهماً لنقل إبداع الأجداد للأحفاد، المهرجان وهو الأول من نوعه عكس عبر فقراته الفنية المتنوعة حالة من العودة لأصالة التراث عبر محاكاته بلغة عصرية تنسجم مع روح العصر، وذلك من خلال فقرات فنية وشعبية متنوعة عكست جزءاً مهماً من تراث المحافظة تناوب على أدائها نحو 120 طفلاً من مختلف المدارس.

فقرات المهرجان الذي أقيم بالتعاون مع مديرية التربية على خشبة قصر الثقافة، عكست كل حوامل التراث وأصالة العادات والتقاليد، من رقص وفلكلور شعبي وأغانٍ وقصائد وأمثال وألعاب وحكايات شعبية قدمها الأطفال بأداء جماعي وفردي.

وكان للتراث المادي حضور في المهرجان عبر افتتاح معرض للتراث، ضمّ عناصر ومفردات متعدّدة من الموروث المادي من أعمال ومشغولات يدوية ومجسمات تعكس مكونات المضافة ومحتوياتها.

ويحوي المعرض الذي استضافته مدرسة الأنشطة التطبيقية بمشاركة مدارس الأنشطة التطبيقية، في كلّ من المدينة وشهبا والقريا وصلخد، أدوات زراعية تراثية وأزياء في العرس الشعبي ومجسمات لأبرز المعالم الأثرية والحضارية في المحافظة وصناعة السجاد اليدوي والفخار والأشغال اليدوية بالصنارة وتدوير الأقمشة ومخلفات البيئة.

وأوضح جلال زين الدين أمين فرع الطلائع أن الفعالية تهدف إلى إحياء التراث السوري وإبراز أهميته، وضرورة الحفاظ عليه وصونه، والتمسّك بالعادات والقيم الحضارية والإنسانية النبيلة السامية التي جسّدها الآباء والأجداد لتكون حاضرة في ذاكرة الأجيال. وبيّن زين الدين أن المهرجان يشكل فرصة مهمّة لصقل مهارات قديمة والتعرف على مواهب ومهارات جديدة لدى الأطفال واكتشافها عبر فقراته المتنوعة والغنية، والتي شملت رقصات فنية تراثية وإلقاء الشعر وفقرات رياضية ومسرح خيال الظل والمسرح الصامت.

المهرجان يهدف إلى إشراك الأطفال بالمساهمة في إحياء وتكريس تراث الأهل والأجداد، بما يحمله من جمالية وقيم أصيلة، وفق فادي جمول رئيس مكتب المسرح والموسيقا والريادة في الفرع، الذي بيّن أن الأطفال المشاركين في الحفل التراثي توزعوا بين كورال من مدرسة الشهيد منير بلان، وفرق من وحدتي الشهيد نبيل الممساني والشهيد فارس الحلبي، ومدرستي الأنشطة الطليعية في بلدتي القريا وشهبا، حيث جرى تدريبهم على مدى شهرين.