اتفاقية تعاون للجنة البارالمبية مع نظيرتها العراقية

وقّعت اللجنة البارالمبية السورية في مقرّ الاتحاد الرياضي العام مذكرة تفاهم وتعاون مشترك مع اللجنة البارالمبية العراقية، لتطوير واقع رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة بين البلدين. وقعها عن الجانب السوري رئيس اللجنة البارالمبية السورية عبد الناصر كركو الجاسم، وعن الجانب العراقي رئيس اللجنة البارالمبية العراقية الدكتور عقيل حميد.

الجاسم أكد لـ”البعث” أن توقيع المذكرة يأتي انطلاقاً من العلاقات الأخوية الطيبة بين البلدين الشقيقين، حيث تضمنت الاتفاقية عدة بنود راعت فيها مصالح اللجنتين، بما يخدم رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة بكل تفاصيلها بما فيها المعسكرات والتجهيزات والبطولات. وأضاف: كما تضمّنت التنسيق بين البلدين في استضافة البطولات الدولية والمحلية، والتنسيق أيضاً في الانتخابات الدولية والآسيوية، ليكون صوت البلدين موحداً في تلك الانتخابات، إضافة إلى تسهيل تأشيرات الدخول وحجوزات الطيران، وتسهيل حركة منح تخفيض للمعدات الرياضية المتوقع تبادلها بين البلدين، وإمكانية اشتراك منتخبات البلدين الدوليين في البطولات التصنيفية.

وكشف الجاسم أن الاتفاقية تتضمن الاستفادة من الخبرات العراقية للارتقاء برياضة ذوي الإرادة والعزيمة، ولتكون منافسة لمثيلاتها في دول المنطقة وعلى المستويين القاري والدولي، كما تتضمن الاستفادة من الخبرات الرياضية بين الجانبين (الفنية والإدارية والتنظيمية)، وفي حال إقامة دورات دولية يقوم الجانب المستضيف بدعوة واستضافة مدرّبين وحكام من الجانب الآخر، وفي تطوير كافة الكوادر (مدربين ولاعبين وحكاماً.. إلخ)، موضحاً أنه سيتمّ تبادل الخبرات ووضع الإستراتيجيات الرياضية، وإقامة الدورات التدريبية، وتبادل الزيارات والمعسكرات المشتركة بين الجانبين، وفي حال إقامة بطولات إقليمية أو عربية أو دولية يقوم الجانب المستضيف باستضافة الجانب الآخر من حيث الإقامة وغيرها من الجوانب الأخرى.

وشدّد رئيس اللجنة البارالمبية السورية على أن المذكرة من شأنها أن تطوّر المستوى الفني للاعبي منتخبنا الوطني والمدرّبين والإداريين، وتصبّ بمصلحة رياضة أصحاب الهمم.

عماد درويش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى