أخبارصحيفة البعث

الصين: المزاعم الأمريكية حول طلب روسيا مساعدة عسكرية كاذبة

دعا عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم إلى منع حدوث أزمات إنسانية واسعة النطاق في أوكرانيا. وأضاف  وانغ في مؤتمر صحفي على هامش الدورة التشريعية السنوية في الصين، إن منع مثل هذه الأزمة أحد أولويتين يجب على المجتمع الدولي بذل جهود متواصلة بشأنهما.

واقترح وانغ مبادرة من ست نقاط في هذا الشأن أولاً: ينبغي بذل الجهود للتأكد من أن العمليات الإنسانية تلتزم بمبادئ الحياد وعدم التحيز، وتتجنب تسييس القضايا الإنسانية، ثانياً: إيلاء الاهتمام الكامل بالنازحين داخل أوكرانيا ومنها إلى خارجها، وينبغي بذل الجهود لتزويدهم بالمأوى المناسب، وثالثاً: ضمان حماية المدنيين ومنع وقوع كوارث إنسانية ثانوية في أوكرانيا، ورابعاً: بذل الجهود لتوفير أنشطة مساعدات إنسانية آمنة وسلسة، بما في ذلك توفير وصول إنساني سريع وآمن ودون عوائق، وخامساً: توفير الأمن للأجانب في أوكرانيا، والسماح لهم بالمغادرة الآمنة ومساعدتهم في العودة إلى بلدانهم الأصلية، وسادساً: تقديم الدعم للدور التنسيقي للأمم المتحدة في توجيه المساعدات الإنسانية، ولعمل المنظمة كمنسق للأزمة في أوكرانيا.

وفي إشارة إلى أن الصين ستواصل جهودها لوقف الأزمة الإنسانية، أعلن وانغ أن جمعية الصليب الأحمر الصينية ستزود أوكرانيا بدفعة من الإمدادات الإنسانية الطارئة في أقرب وقت ممكن.

في الأثناء، انتقدت بكين مزاعم واشنطن الأخيرة بأن روسيا طلبت مساعدة عسكرية من الصين لدعم عمليتها الخاصة في أوكرانيا ووصفتها بأنها “كاذبة ومضللة” وفق ما أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان.

وأوضح لي جيان في إفادة صحفية اليوم أن “مزاعم الولايات المتحدة بشأن الأمر لا تعدو كونها معلومات كاذبة ومضللة” وقال إن واشنطن “تعمدت في الآونة الأخيرة نشر معلومات مغلوطة ومضللة عن الصين فيما يتعلق بالتطورات في أوكرانيا”.

وأعاد التذكير بأن “موقف الصين من أوكرانيا متماسك وواضح” وأن بكين “لعبت دائماً دوراً بناء في عملية إرساء السلام ودفع المفاوضات”.

وجدد لي جيان الدعوة لأن “تمارس جميع الأطراف سياسة ضبط النفس وتساهم في نزع فتيل الأزمة وألا تصب الزيت على النار وان تعمل على تعزيز تسوية دبلوماسية للقضية بدل تصعيدها”.

وحول ما كشفته وزارة الدفاع الروسية عن وجود مختبرات بيولوجية أمريكية على الأراضي الأوكرانية شدد لي جيان على ضرورة أن تقدم الولايات المتحدة تفسيرات بشأن نشاطها العسكري البيولوجي في العالم عامة وفي أوكرانيا خاصة وقال: على “الولايات المتحدة أن تفتح هذه المختبرات أمام الخبراء الدوليين لكي يتفقدوها ويطلعوا على نشاطاتها”.

وتساءل في الإشارة إلى إزالة جميع الوثائق من موقع السفارة الأمريكية في أوكرانيا “ما الذي يحاولون إخفاءه…”.