رياضةصحيفة البعث

مواجهة مفتوحة بين اليوفي وفياريال وصدام مثير بين اليونايتد وأتلتيكو

تستكمل مساء اليوم وغداً مباريات إياب الدور ثمن النهائي من النسخة 67 من دوري الأبطال وسط منافسة شرسة للتأهل إلى الدور القادم، خاصة في مباراة مانشستر يونايتد وأتلتيكو مدريد، حيث انتهى لقاء الذهاب بتعادلهما بهدف لكل منهما، ولكن هذه المرة سيدخل اليونايتد المباراة بوجه آخر، فهو يلعب على أرضه وأمام جمهوره، ونجمه الأول البرتغالي كريستيانو رونالدو استعاد ألقه بعد تسجيله ثلاثية مرعبة أمام توتنهام في الدوري الانكليزي الممتاز أسكتت كل منتقديه، ورفعت من آمال الشياطين الحمر في أن يعبر بهم إلى ربع نهائي بطولته المفضلة.
على المقلب الآخر، يسعى فريق أتلتيكو مدريد إلى كبح طموح الشياطين والتأهل على حسابهم في مهمة صعبة ولكن غير مستحيلة، رغم أدائه المتواضع هذه الأيام، وهو الذي عبر بمفاجأة إلى هذا الدور برفقة ليفربول متصدر المجموعة الثانية، وحول هذه الموقعة رفع مهاجم الأتلتي الفرنسي انطوان غريزمان سقف التحدي عندما قال: “إنها مواجهة صعبة وعلينا الفوز بها للتأهل، سنقاتل في كل دقيقة خلال هذه المباراة التي ستكون معقدة للغاية، ولدينا القدرة على فعل ذلك”.
وفي مباراة قوية أخرى، يستضيف يوفنتوس الايطالي فياريال الاسباني في مباراة هما بحاجة ماسة للفوز لتسوية بطاقة التأهل بعد أن انتهت مباراة الذهاب بتعادل إيجابي لكلا الفريقين، وسيدخل المدرب الايطالي ماسيميليانو أليغري المباراة وسط غيابات كثيرة لأبرز نجومه، حيث سيغيب اللاعبون: باولو ديبالا، وفيديريكو كييزا، وليوناردو بونوتشي، وجورجيو كيليني عن المباراة المهمة بسبب الإصابة، لكن أليغري أكد أن فريقه يتحسن شيئاً فشيئاً، لكنه يحتاج للصبر من الجماهير، كما أشار إلى أن فوز فريقه على سامبدوريا في الكالتشيو يعد خير إعداد للبيانكونيري قبل مواجهة فياريال الحاسمة.

أما المدرب الاسباني أوناي ايمري فلن يفتقد أياً من أوراقه، وستكون كل الأسماء متاحة أمامه، لكنه يلعب أمام أحد كبار أوروبا وفي معقله، وهنا الحسابات تختلف تماماً عن أية بطولة كبرى، فدوري الأبطال دائماً يدين لكباره.
مباريات اليوم: مانشستر يونايتد- أتلتيكو مدريد، بنفيكا- أياكس، 10 مساء.
مباريات الغد: تشيلسي- ليل، يوفنتوس- فياريال، 10 مساء.
أرقام وإحصائيات
– شهدت البطولة حتى الآن إقامة 108 مباراة حتى الآن، سجل فيها 323 هدفاً، وتعتبر الفترة بين الدقيقة 75 حتى 90 الأكثر تسجيلاً للأهداف، حيث سُجل فيها 45 هدفاً.
– يتطلع فريق أياكس لتحقيق الفوز الرابع على التوالي على أرضه في المسابقة هذا الموسم، للمرة الأولى منذ 1996 عندما فعلها الفريق الهولندي وفاز بـ 7 مواجهات متتالية تحت قيادة المدرب لويس فان خال.
– يسعى بنفيكا لتجاوز دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ موسم 2016 عندما تغلب على زينت بطرسبرغ.
– خاض اليوفي 9 مباريات ضد فرق اسبانيا في البطولة الأوروبية، عرف يوفنتوس الفوز في 6 لقاءات، وتعادل مرة، وخسر لقاءين، والتقى يوفنتوس بفرق اسبانيا في 31 مباراة في كل المسابقات، حيث انتصر في 18 لقاء، وتعادل 9 مرات، ولم يخسر سوى 4 مباريات.
– تواجه مانشستر يونايتد وأتلتيكو مدريد عام 1992 في بطولة كأس الكؤوس الأوروبية، وفاز وقتها أتلتيكو مدريد بثلاثية دون رد في مباراة الذهاب، وتعادلا تعادلاً إيجابياً بهدف لكل فريق في مباراة العودة.