أخبارصحيفة البعث

الصين: نرفض أي شكل من أشكال العقوبات الأميركية الأحادية المحتملة ضدنا

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، اليوم الأربعاء، عن رفض بلاده لأي شكل من أشكال العقوبات الأميركية الأحادية المحتملة ضد بكين، في ظل مزاعم أميركية بطلب روسيا “مساعدات عسكرية واقتصادية” من بكين في أعقاب العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وقال متحدث الخارجية الصينية، في مؤتمر صحافي رداً على سؤال حول احتمالات فرض عقوبات أميركية ضد الصين بسبب موقفها من الأزمة الأوكرانية، إنّ “الصين تعارض أي شكل من أشكال العقوبات الأميركية الأحادية، وسوف تحمي بحزم الحقوق والمصالح المشروعة للشركات والأفراد الصينيين”.

وأضاف “تحثّ بكين واشنطن على عدم الإضرار بالحقوق والمصالح المشروعة للصين بأي شكل من الأشكال”، مشدداً على أنّ “العقوبات لم تكن أبداً وسيلة فعالة لحل المشاكل”.

في الأثناء، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن تصعيد العقوبات ضد روسيا، يزيد تعقيد عملية تعافي الاقتصاد العالمي.

وخلال محادثة هاتفية مع وزير خارجية هولندا ووبكي هوكسترا، قال الوزير الصيني إنّ “الولايات المتحدة وأوروبا تقومان باستمرار بتشديد العقوبات ضد روسيا، ولكن بالنسبة لعملية التعافي الصعب للاقتصاد العالمي، يشبه ذلك رشّ الملح مجدداً على الجرح، بالإضافة إلى أنه يتسبب في إلحاق ضرر غير مبرر برفاهية السكان من جميع البلدان”.

كما أعرب وانغ يي عن أمله في أن “تتمكن جميع الأطراف من بذل المزيد من الجهود لتعزيز محادثات السلام، وليس العكس”.

وأمل وزير الخارجية الصيني من المجتمع الدولي “بوقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن، وتخفيف حدة الوضع على الأرض، ومنع وقوع إصابات بين المدنيين”، معتبراً أن هذا يتماشى مع آمال وتوقعات الجانب الصيني.

وقبل يومين، صرّحت مسؤولة أميركية كبيرة إنَّ “انحياز الصين إلى روسيا مقلقٌ للغاية”، وذلك بُعيد لقاءٍ رفيع المستوى في العاصمة الإيطالية روما بين مسؤولَين أميركي وصيني.