رياضةصحيفة البعث

دوري تصنيف الكرة الطائرة.. انسحاب بعض الأندية والمستوى دون الطموح

اختتم الدوري التصنيفي لكرة الطائرة للرجال والسيدات الذي أقيم وفق تجمعات جغرافية، وشهد مستوى دون الطموح على صعيد الفئتين، ولعل غياب بعض الأندية عن المشاركة أثر على المستوى، وبالتالي فقدت اللعبة بريقها.

أمين سر اتحاد كرة الطائرة مفيد شريط أوضح لـ “البعث” أن المستوى العام لأغلب التجمعات كان دون الطموح، ويعود ذلك إلى عدم التحضير الجيد من الأندية، إضافة لعوامل أخرى، منها عدم توفر الصالات الخاصة باللعبة ببعض المحافظات، فعلى سبيل المثال في دمشق لا توجد إلا صالة واحدة وهي صالة نادي الشرطة، كما أن معظم الأندية تعاني على الصعيد المادي، وهذا الأمر جعل بعض الأندية تغيب عن المشاركة بالدوري مثل أهلي حلب، والوحدة الذي ألغى اللعبة.

وكانت مباريات الرجال قد أسفرت عن تأهل أندية: الشرطة والسودا وكفر حور عن المجموعة الأولى، حيث فاز الشرطة بكافة مبارياته، وتأهلت أندية: القطيفة والسلمية وعنازة بحنين عن المجموعة الثانية، حيث تصدر القطيفة الترتيب دون أن يتلقى أية خسارة.

وحسب نظام البطولة، تلعب الأندية الستة المتأهلة عن المجموعتين دوري ذهاب وإياب لتحديد الترتيب من الأول للسادس، أما الأندية التي حصلت على الترتيب من الرابع وحتى الخامس من كل مجموعة وعددهم أربعة فتلعب فيما بينها دوري ذهاب وإياب وفق تجمعات لتحديد المراكز من السابع وحتى العاشر، ويهبط للدرجة الثانية أصحاب المركزين التاسع والعاشر، ويصعد بدلاً عنهما أصحاب المركز الأول والثاني من الدرجة الثانية، ويصبح عدد أندية الدرجة الأولى ثمانية.

وفي دوري السيدات تأهلت سيدات: تلدرة والجولان وصلخد والسودا ودير علي، فتأهل عن المجموعة تلدرة (بطل الدوري العام الماضي)، وصلخد والسودا للدور النهائي، أما المجموعة الثانية التي ضمت أندية: الشرطة ودير عطية ومحردة والعربي وصافيتا فتأهلت أندية: الشرطة ودير عطية ومحردة، وتأهل عن المجموعة الثالثة السلمية وحطين على حساب عامودا وحصين البحر.

وحسب نظام البطولة، تلعب الأندية الثلاثة المتأهلة عن المجموعتين الأولى والثانية وناديان من الثالثة دوري ذهاب وإياب لتحديد الترتيب من الأول للسادس، ويتم تصنيفها درجة أولى، والأخيران يهبطان للدرجة الثانية التي تضم بقية الأندية التي شاركت بالدوري التصنيفي.

مدرب سيدات الشرطة حسان سكحل أشار لـ “البعث” إلى أن المباريات التي جرت برزت منها بعض الخامات المبشّرة بالخير، خاصة من الأعمار الصغيرة، وتميزت بعض المباريات بالقوة والندية والمنافسة، ومنها مباراة الشرطة ودير عطية التي استمرت 140 دقيقة، ولم تحسم إلا بالشوط الخامس.

 

عماد درويش