صحيفة البعثمحافظات

الثلوج تكسو المحافظات الجنوبية وتعد بمحاصيل جيدة

محافظات – البعث 

شهدت أغلب المحافظات اليوم أمطاراً غزيرة وهطولات ثلجية تساقطت على مرتفعات المنطقة الجنوبية، حيث لامست ارتفاع ٧٠٠ م في درعا  والسويداء والقنيطرة وتراكمت على بعض مناطق ٨٠٠ م بشكل خفيف وكانت التراكمات مقبولة على ارتفاع ١٠٠٠ م، وتوقعت الأرصاد الجوية أن تتجدد الهطولات غداً صباحاً على ذات المناطق والارتفاعات.

ففي القنيطرة (محمد غالب حسين)، ارتدت المحافظة ثوباً أبيض في فصل الربيع، إذ غطّت الثلوج جميع المدن والبلدات في المحافظة من حضر شمالاً إلى نبع الصخر جنوباً.

معاون مدير زراعة القنيطرة المهندس عبد الله شرارة أشار إلى أهمية الهطول الثلجي برفد مخزون المياه الجوفية، وقتل بعض الحيوانات الضارة التي ظهرت من مخابئها كفأر الحقل الذي يتسبّب بأذيات كثيرة للأراضي الزراعية والمحاصيل، علماً أن الثلوج وصلت لقرية نبع الصخر بسماكة (١٣) سم، بينما بلغت في حضر (٣٧) سم، وفي جباثا الخشب (٢٨) سم، وفي مدينة القنيطرة (١٥) سم.

محافظ القنيطرة عبد الحليم خليل تابع فتح الطرقات التي أُغلقت بسبب تراكم الثلوج، وخاصة طريق خان أرنبة أوفانية عين البيضة جباثا الخشب طرنجة حضر، واطمأن إلى عمل المخابز بالمحافظة، موعزاً إلى الجهات المعنية بتوفير مستلزمات القرى التي داهمها الثلج ربيعاً.

وفي السويداء (رفعت الديك)، تساقطت الثلوج صباح اليوم في الريف الشرقي للمحافظة وانخفظت درجات الحرارة بشكل ملموس في حالة لم تشهدها المحافظة منذ أكثر من سبعين عاماً وفق شهادات العديد من أبناءها.

وبين  مدير زراعة السويداء المهندس ايهم حامد للوطن أن كمية الأمطار والثلوج التي هطلت في الأيام الأخيرة لها أثر إيجابي على الموسم الزراعي وخاصة على المحاصيل الحقلية من القمح و الشعير، كما أن هطول الأمطار حالياً يزيد من نسبة رطوبة التربة و الذي تتم الاستفادة منه بشكل رئيسي في عملية زراعة محاصيل الحمص والعدس وغيرها، إضافة إلى الأشجار المثمرة، لافتاً إلى أن بدء تسافط الثلوج سيكون ذو فائدة رئيسية بتحريك المياه السطحية التي تغذي السدود والتي تعتبر المصدر الأساسي لمياه الشرب والزراعة، كما يخدم أشجار التفاح التي تتطلب العديد من ساعات البرودة باستثناء بعض الأشجار المثمرة المتفتحة حيث تؤثر الثلوج على ثمارها.

ولم يغفل مدير الزراعة حدوث أضرار بأشجار اللوز للأصناف المحلية المزهرة مبكراً في عدد من مناطق المحافظة جراء الصقيع وانخفاض درجات الحرارة خلال الأيام القليلة الماضية، علماً أن الأضرار أدت لإصابة الازهار بالصقيع وعدم استكمال نموها .