أخبارصحيفة البعث

عبد اللهيان: غياب القرار الأمريكي برفع العقوبات يشكل عقبة أمام اتفاق فيينا

البعث – وكالات:

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن العقبة الحالية أمام تحقيق النتائج النهائية في محادثات فيينا لإحياء الاتفاق النووي، هي غياب القرار السياسي الأميركي برفع الحظر الجائر المفروض على إيران.

مبيناً، أن الأطراف الأخرى، ولا سيما الإدارة الأميركية، يتعين عليها أن تتخذ نهجاً واقعياً لحل القضايا المتبقية.

وخلال لقائه اليوم مساعد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا، أشار عبد اللهيان إلى أن بلاده شاركت بجدية في محادثات فيينا، وقدمت المبادرات اللازمة للتوصل إلى اتفاق.

مشدداً، على أن “التمتع بالمزايا الاقتصادية الكاملة والرفع الفعال للعقوبات هو أولوية قصوى بالنسبة لإيران”.

بدوره، أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية وكبير مفاوضي طهران علي باقري كني، عزم بلاده على الوصول إلى اتفاق نهائي حول برنامجها في فيينا.

وقال كني خلال اجتماع عقده مع منسق مفاوضات فيينا في الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا: لو تحلى الجانب الأميركي بالواقعية فمن الممكن الوصول إلى الاتفاق.

في الأثناء، أشار رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية الدكتور كمال خرازي، في تصريحات صحفية، إلى أن الولايات المتحدة هي التي انسحبت من الاتفاق النووی، ما دفع إيران إلى خفض مستوى التزاماتها بموجب هذا الاتفاق، مشيراً أن إحياء الاتفاق النووي وشيك، لكنه يتوقف على الإرادة السياسية للولايات المتحدة، مؤكداً أن بلاده مستعدة للتوصل إلى اتفاق عادل يخدم مصالح البلاد.

وأوضح خرازي، أن العقوبات التي فرضت على إيران في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما تركت تأثيرها على الاقتصاد الإيراني، مضيفاً أن الأوروبيون لم يفعلوا أي شيء لحل المشاكل الناجمة عن العقوبات في عهد أوباما أو في عهد دونالد ترامب عندما خرج من الاتفاق النووي.

وشدد خرازي على أن شطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة المنظمات الإرهابية الأمريكية يعد قضية مهمة بالنسبة لإيران.

وتابع: أن الحرس الثوري هو جيش وطني ولا ينبغي اعتباره جماعة إرهابية، وهذه ليست المشكلة الوحيدة بل يخضع أكثر من 500 مؤسسة وفرد إيراني للعقوبات الأمريكية.

في حين نقلت وسائل الإعلام تصريحات للمبعوث الأمريكي الخاص بإيران روبرت مالي أنّ عقوبات بلاده على الحرس الثوري ستبقى بغض النظر عن الاتفاق النووي أو عن مسألة إبقاء هذه القوة المسلحة مدرجة في قائمة المنظمات الإرهابية.