أخبارصحيفة البعث

“الدفاع” الروسية: استسلام 17 عسكرياً أوكرانياً خلال 24 ساعة وضرب 36 هدفاً

البعث – وكالات 

يواصل الجيش الروسي ضرب المرافق العسكرية الأوكرانية لليوم الـ33 للعملية العسكرية التي أطلقها في أوكرانيا لحماية المدنيين في دونباس والقضاء على المتطرفين النازيين الذين يسيطرون على الحكم ونزع سلاح أوكرانيا، وذلك وسط توقعات بانعقاد جولة جديدة من المفاوضات بين وفدي موسكو وكييف بوساطة تركية.

فقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوّاتها المسلحة واصلت عملياتها الهجومية بنجاح وتغلغلت لمسافة 2 كيلومتر في عمق دفاع فرقة الإنزال الهجومية رقم 95 التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية وخرجت إلى المشارف الجنوبية لبلدة نوفوسيلوفسكي.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم، بأن وحدات جمهورية لوغانسك الشعبية تقدّمت في سير عملياتها الهجومية لمسافة 5 كيلومترات واستولت على بلدتي إيفانوفكا ونوفوسادفويه وخرجت إلى مشارف بلدتي نوفويوبيلون وترني.

وذكر أن الطيران ووسائط الدفاع الجوي الفضائي التابعة للقوى الجوفضائية الروسية أسقطت في الجو خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 4 طائرات من طراز سو 24 تابعة للقوى الجوية الأوكرانية فوق محافظة تشيرنوغوفيه اثنتان منها في منطقة ريبيكي واثنتان في منطقة غور ودنيا، بينما تم إسقاط مقاتلة من طراز سو 27 في منطقة كراماتورسك في محافظة دونيتسك.

وأشار إلى أنه تم خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية أيضاً إسقاط 19 مسيرة أوكرانية في بلدات كابيتونوفكا وبرشيب واندرييفكا وبالاكيليا وبولغاكة فو وبيزانيانويه وغورودنايا وزغوروفكا وكراسنوغورولوفكا وماندريكينو وماريوبل وتارماخوفكا وتولكاتشي وتشيرنوبافكا وياكولوف.

ولفت إلى أن الجيش الروسي قام خلال اليوم المنصرم بتدمير 36 من المواقع العسكرية الأوكرانية من بينها مركزان للقيادة ومنظومتان صاروخيتان للدفاع المضاد للجو وراجمة قذائف صاروخية و3 مستودعات للذخيرة ومستودعان للوقود ومواد التشحيم و23 من مواقع حشد المعدات القتالية الأوكرانية.

وأفاد كوناشينكوف بأنه تم منذ بدء العملية الخاصة تدمير 308 من المسيرات و1713 من الدبابات وغيرها من الآليات المدرعة و170 راجمة للقذائف الصاروخية و715 من مدافع الميدان ومدافع الهاون وكذلك 1557 من المركبات العسكرية الخاصة.

وفي السياق، نشرت وزارة الدفاع الروسية اليوم فيديو عن تقدّم وحدات الإنزال الجوي الروسية على آليات مدرعة في محافظة كييف الأوكرانية مع عبور عوائق مائية وتدمير مسيّرتين للعدو.

وتظهر مقاطع الفيديو تقدم قافلة من المدرّعات الروسية على طريق “ي 95” بعد مغادرة بلدة زاليسيه الواقعة على قرابة 40 كيلومتراً من كييف، كما تظهر أيضاً قافلة أخرى تقف على جانب الطريق وتضم ما لا يقل عن 10 مدرعات روسية.

وقالت الوزارة: إن أفراد الوحدات الروسية عبروا خلال مسيرتهم عائقاً مائياً على جسر مؤقت وواصلوا تقدّمهم على الاتجاه المرسوم.

وذكرت الوزارة أن محطة راديورادارية روسية متحركة ملحقة بمنظومة الدفاع الجوي الصاروخي من طراز ستريلا اكتشفت مسيرة استطلاعية وأخرى قتالية وتم تدميرهما.

كذلك نشرت الدفاع الروسية اليوم مقاطع فيديو عن قيام وحدات التزويد المادي والتقني الروسية بمسير قتالي باتجاه المواقع المتقدمة للقوات الروسية في محافظة تشيرنيغوفسك.

وتعرض المقاطع قافلة تتضمّن صهاريج للوقود ومعدات هندسية ثقيلة ودبابات وشاحنات محمّلة بالمواد الغذائية لاستكمال الاحتياطيات، وتسير القافلة ضمن دائرة قوية للحماية القتالية في ظل تغطية من الحوامات والمسيرات ومجموعات استطلاع على سيارات مصفحة من طرازي تيغر وتايفو.

من جهتها، أعلنت جمهورية دونيتسك أن 17 عنصراً من القوات الأوكرانية رموا السلاح واستسلموا طوعاً لقوّاتها خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وقالت قيادة القوات الشعبية في بيان اليوم: استسلم 12 عسكرياً من عناصر اللواء الميكانيكي رقم 54 وخمسة من اللواء الخامس والعشرين في الجيش الأوكراني.

وأوضح البيان أن هؤلاء قاموا برمي سلاحهم والاستسلام طوعاً للقوات الشعبية.

إلى ذلك، أصيب 58 مدنياً نتيجة قيام القوات الأوكرانية بقصف على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية أمس .

وقالت ممثلية الجمهورية في المركز المشترك لمراقبة وقف إطلاق النار وفقاً لوكالة سبوتنيك: “خلال اليوم الماضي أصيب 58 مدنياً بجروح متفاوتة الخطورة في جميع أنحاء أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية”.

وتقصف القوات والفصائل المسلحة الأوكرانية مدن وقرى جمهورية دونيتسك بشكل دوري مستهدفة المناطق السكنية ومنشآت البنية التحتية المدنية.

وفي الأثناء، أفاد مصدر في الهيئات الأمنية الروسية بأن نحو 473 ألف شخص من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومن أوكرانيا وصلوا إلى روسيا مع حلول صباح اليوم بمن في ذلك نحو 100 ألف طفل.

وأوضح المصدر لوكالة تاس أنه يوجد بين القادمين نحو 144 ألف مواطن روسي ونحو 269 ألفاً يحملون جنسية جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ونحو 60 ألفاً من أوكرانيا ودول أخرى.