البعث أونلاين

روسيا والصين نحو نظام عالمي متعدد الأقطاب

أكّد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، حرص بلاده على التطور الثابت والمستمر للعلاقات مع الصين، مشيراً إلى أنّ البلدين يعتزمان السير قدماً نحو نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب.

وأدلى لافروف بتصريحات اليوم من بكين حيث وصل في زيارة يلتقي خلالها نظيره الصيني وانغ يي.

وقال الوزير الروسي: “نحن مهتمون بأن تتطور علاقاتنا مع الصين بشكل ثابت ومستمر، وهو ما اتفق عليه زعيما البلدين، فلاديمير بوتين وشي جين بينغ. واليوم، سننظر في الخطوات الملموسة التي تهدف إلى ضمان تنفيذ الاتفاقيات التي تمّ التوصّل إليها كافة”.

وأضاف لافروف أنّ روسيا والصين وشركاءهما “سيتحركون معاً نحو نظام عالمي متعدد الأقطاب وعادل، بناءً على نتائج المرحلة الخطيرة التي يمر بها تاريخ العلاقات الدولية”.

من جانبه، اعتبر وزير خارجية الصين وانغ يي، خلال لقائه لافروف، أنّ العلاقات الروسية – الصينية “صمدت أمام تحديات الوضع المتغير في العالم، وحافظت على مسارها الصحيح”.

وعقب اللقاء، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنّ وزيري الخارجية الروسي والصيني اتفقا على زيادة التنسيق بين البلدين في مجال السياسة الخارجية وتوسيع التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية أنّ الوزيرين “شددا على أنّه في الوضع الدولي المعقد الراهن، تواصل روسيا والصين تعزيز شراكتهما الاستراتيجية والعمل في الشؤون العالمية، انطلاقاً من موقف موحد”.

وتابع البيان: “تمّ الاتفاق على زيادة التنسيق في مجال السياسة الخارجية، وتوسيع التعاون على المسار الثنائي، وفي مختلف الأشكال المتعددة الأطراف”.

“.