رياضةصحيفة البعث

ديربي إيطاليا بين اليوفي والإنتر أبرز مباريات هذا الأسبوع للدوريات الأوروبية

ترقب وإثارة هو العنوان الأبرز لمباريات هذا الأسبوع من الدوريات الأوروبية الثلاثة الكبرى، فبعد أسبوع  توقفت فيه المباريات بسبب التصفيات المونديالية، تتجه الأنظار إلى ملاعب الأولد ترافورد والأليانز أرينا والكامب نو، حيث يشهد الأوّل إقامة المباراة الأولى لمانشستر يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ ثلاثة أسابيع ويستقبل فيها ليستر سيتي لحساب الجولة الواحدة والثلاثين من الدوري، وخروج الشياطين الحمر من دوري أبطال أوروبا على يد أتلتيكو مدريد قبل فترة التوقف الدولي يعني أن هناك تسع مباريات فقط حتى نهاية الموسم وأغلبها مهم وصعب. ويدخل المانيونايتد المباراة بقائمة كاملة لا تعاني الغيابات، على عكس نظيره الذي سيفتقد خدمات ويلفريد نديدي ورايان برتراند وداني وارد، مع عودة جيمي فاردي ومارك أولبرايتون.

وفي الأليانز أرينا، معقل السيدة العجوز، تستعد جماهير اليوفي لاستقبال الإنتر في أقوى مباريات الجولة الواحدة والثلاثين من الكالتشيو، مباراة يطلق عليها اسم ديربي إيطاليا الكبير نظراً لقوة المنافسة بين الفريقين بغضّ النظر عن موقعهما على سلم الترتيب.

وللمرة الثالثة هذا الموسم، يلتقي يوفنتوس وإنتر، إذ لعب الفريقان وتعادلا 1-1 في الدوري الإيطالي، بينما انتزع النيرازوري فوزاً أخيراً في كأس السوبر الإيطالي، لذا سيكون ديربي إيطاليا حاسماً أكثر لإنتر عن يوفنتوس، حيث سيجعل أحلام البيانكونيري تزداد في التتويج باللقب، على الرغم من أن ميلان ونابولي سيظلان في المقدمة، ستكون مواجهة حاسمة للنيراتزوري، فأي نتيجة سلبية للأفاعي ستعمق أزماتهم.
أمّا آخر قمم هذا الأسبوع فستكون إسبانية وتحديداً في ملعب برشلونة الذي سيستضيف إشبيلية ضمن منافسات الجولة الثلاثين من الليغا، وأفضل عنوان يمكن أن يطلق على هذا اللقاء هو الطموح والتقدم على سلم الترتيب.

الجدول الكامل

الدوري الإنكليزي الجولة (31)

مباريات الغد: ليفربول- واتفورد 2.30 ظهراً، برايتون- نوريتش سيتي، بيرنلي- مانشستر سيتي، تشيلسي– برينتفورد، ليدز يونايتد– ساوثامبتون، ولفرهامبتون- أستون فيلا 5 عصراً، مانشستر يونايتد- ليستر سيتي 7.30 مساءً.

مباريات الأحد: وست هام– إيفرتون 4 عصراً، توتنهام– نيوكاسل 6.30 مساءً.

مباريات الاثنين: كريستال بالاس– أرسنال 10 مساءً.

الدوري الإيطالي الجولة (31)

مباريات الغد: سبيزيا– فينيتسيا 4 عصراً، لاتسيو– ساسوولو 7 مساءً، ساليرنيتانا– تورينو 9.45 مساءً. مباريات الأحد: فيورنتينا– إمبولي 1.30 ظهراً، أتالانتا– نابولي، أودينيزي– كالياري، 4 عصراً، سامبدوريا– روما 7 مساءً، يوفنتوس- إنتر 9.45 مساءً.

مباريات الاثنين: هيلاس– جنوى 7.30 مساءً، ميلان– بولونيا 9.45 مساءً.

الدوري الإسباني الجولة (30)

مباريات الغد: خيتافي– مايوركا 3 عصراً، ليفانتي– فياريال 5.15 عصراً، سيلتا فيغو- ريال مدريد 7.30 مساءً، أتلتيكو مدريد- ديبورتيفو ألافيس 10 مساءً.

مباريات الأحد: أتلتيك بلباو– إلتشي 3 عصراً، ريال بيتيس– أوساسونا 5.15 عصراً، غرناطة- رايو فاييكانو، فالنسيا– قادش، 7.30 مساءً، برشلونة– إشبيلية 10 مساءً.

مباريات الاثنين: ريال سوسيداد– إسبانيول 10 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– التقى مانشستر يونايتد وليستر سيتي في 133 مواجهة سابقة، خرج الشياطين منتصرين في 68 مناسبة، وحسم التعادل نتيجة 30 مباراة، بينما فاز ليستر 35 مرة.

– سجل كريستيانو رونالدو 12 هدفاً في الدوري هذا الموسم، وفي تاريخ المسابقة فقط جيانفرانكو زولا سجل أكثر في موسم واحد بعمر 36 عاماً أو أكثر (14 هدفاً في موسم 2003).

– تواجه نابولي ونظيره أتلانتا في 113 مباراة سابقة، فاز نابولي في 49 لقاء، وفاز أتلانتا في 30 لقاء، وكان التعادل سيد الموقف في 34 مرة، وسجل نابولي 152 هدفاً في شباك منافسه بينما تلقت شباكه 116 هدفاً.

– تاريخياً، اكتسح يوفنتوس منافسه الإنتر في 109 مباريات من أصل 240 مواجهة رسمية جمعتهما في كل البطولات، بينما انتصر الإنتريستا في 72 مواجهة، وتعادلا في 59 لقاء، وسجل لاعبو الأبيض والأسود 341 هدفاً وأحرز لاعبو الأزرق والأسود 294 هدفاً.

– تقابل برشلونة مع إشبيلية 152 مرة من قبل في الدوري الإسباني، وفاز برشلونة في 83 مباراة، بينما فاز إشبيلية في 36 مباراة، وانتهت 33 مباراة بالتعادل، وسجل برشلونة في شباك النادي الأندلسي 312 هدفاً، بينما سجل لاعبو إشبيلية 191 هدفاً في شباك البرسا.