أخبارصحيفة البعث

الرئيس الباكستاني يحل البرلمان بطلب من رئيس الوزراء

البعث – وكالات:

وافق الرئيس الباكستاني عارف علوي اليوم، على حل الجمعية الوطنية البرلمان بعد إلغاء التصويت على سحب الثقة عن رئيس الوزراء عمران خان.

وأفادت وسائل إعلام محلية باكستانية، بأن الرئيس الباكستاني أصدر قراراً بحل الجمعية الوطنية تلبية لطلب خان، الذي أعلن بدوره أنه نصح رئيس الدولة باتخاذ هذه الخطوة تمهيداً لتشكيل حكومة تصريف أعمال، وإجراء انتخابات مبكرة في البلاد.

بدوره، أكد وزير الإعلام الباكستاني فاروق حبيب على حسابه في تويتر، أن خان حل مجلس الوزراء وسيواصل أداء مهامه وفقاً للمادة الـ224 من الدستور، مرجحاً أن الانتخابات المبكرة ستجري في غضون 90 يوماً.

واختتمت الجلسة البرلمانية التي كان من المتوقع أن تكون حاسمة لتقرير مصير خان في غضون دقائق معدودة منذ بدايتها، بعد رفض نائب رئيس الجمعية الوطنية قاسم خان سوري مذكرة حجب الثقة عن خان، واصفاً إياها بأنها “غير دستورية”.

وكانت باكستان سلمت أول أمس البعثة الأمريكية في إسلام أباد مذكرة رسمية احتجاجاً على تدخلها في شؤون البلاد، كما استدعت الخارجية الباكستانية القائم بأعمال السفير الأمريكي، وأبلغته احتجاجها على دعم الولايات المتحدة مساعي المعارضة للإطاحة برئيس الوزراء عمران خان، الذي اتهم الغرب بالعمل على إسقاطه لأنه يرفض الاصطفاف معه ضد روسيا.

إلى ذلك، أعلن الجيش الباكستاني القضاء على ثلاثة إرهابيين في اشتباك مسلح في إقليم خيبر بختونخوا شمال غرب باكستان الليلة الماضية.وأوضح الجيش في بيان، إن قوات الأمن وبناء على معلومات استخباراتية بشأن وجود إرهابيين، نفذت عملية أمنية في مديرية دير إسماعيل خان بالإقليم، وجرت اشتباكات بين الجانبين أسفرت عن مقتل ثلاثة ارهابيين، وتمت مصادرة اسلحة وذخائر كانت بحوزة الإرهابيين. وأضاف البيان إن الإرهابيين القتلى كانوا متورطين بنشاطات إرهابية ضد قوات الأمن.