أخبارصحيفة البعث

الخارجية الفلسطينية :الاحتلال الإسرائيلي يشن حربا على الوجود الفلسطيني بالقدس

أكدت وزارة خارجية السلطة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي يشن حرباً مفتوحة على الوجود الفلسطيني بمدينة القدس المحتلة لتنفيذ مخططات الضم الاستعمارية.

وأوضحت الخارجية في بيان اليوم نقلته وكالة وفا أن ممارسات الاحتلال وإجراءاته القمعية بحق المقدسيين والتي كان أحدثها اعتداءه الوحشي الليلة الماضية على الفلسطينيين في بلدة سلوان ومنطقتي باب العامود والساهرة بالبلدة القديمة والذي أسفر عن اعتقال وإصابة عدد من الشبان إنما يندرج في إطار محاولاته لتهويد القدس والسيطرة على مقدساتها المسيحية والإسلامية داعية إلى لتحرك دولي عاجل لوقف جرائم الاحتلال وانتهاكاته المتواصلة بحق الفلسطينيين في القدس المحتلة وباقي مناطق الضفة الغربية.

الى ذلك يواصل الأسير الفلسطيني خليل عواودة إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الثالث والثلاثين احتجاجاً على جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الأسرى.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في بيان اليوم أن عواودة 40 عاماً يواصل إضرابه لليوم الـ33 ويعاني من آلام في الرأس والمفاصل ودوار وعدم انتظام في نبضات القلب والتنفس إضافة إلى صعوبة في الحركة والحديث المتواصل وفقد أكثر من 16 كغ من وزنه لافتة إلى أن سلطات الاحتلال تحتجز عواودة في زنزانة انفرادية بمعتقل عوفر ما يفاقم الخطورة على حياته.

وشارك عشرات الفلسطينيين في وقفة بقطاع غزة المحاصر اليوم دعماً للأسرى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن المشاركين في الوقفة التي أقيمت أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر غرب القطاع رفعوا العلم الفلسطيني وصور الأسرى المرضى ولافتات تطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف جرائم الاحتلال بحق الأسرى وفي مقدمتهم المرضى.

من جهتها كشفت وزارة الأوقاف الفلسطينية أن قوات الاحتلال ومستوطنيه اقتحموا المسجد الأقصى أكثر من 20 مرة ومنعوا رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي 47 وقتاً خلال آذار الماضي.

وأوضحت في تقريرلها اليوم حول انتهاكات الاحتلال بحق المقدسات الشهر الماضي ونقلته وكالة وفا أن قوات الاحتلال وفرت الحماية لأكثر من 4200 مستوطن لاقتحام الأقصى فيما تعرقل وصول الفلسطينيين إلى المسجد وخاصة أيام الجمعة حيث تكثف حواجزها على أبواب الأقصى والبلدة القديمة بالقدس المحتلة إضافة لإبعاد سلطات الاحتلال عدداً من حراس المسجد والمرابطين فيه عن ساحاته ومنعها لجنة إعادة إعمار المسجد من ترميمه.

ولفت التقرير إلى أن سلطات الاحتلال تواصل انتهاكاتها بحق الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل حيث منعت رفع الأذان 47 وقتاً كما أنها تواصل الحفريات في ساحة الحرم لتغيير معالمها وأن مستوطنين أحرقوا مدخل مسجد عباد الرحمن في بلدة زيتا جماعين بمدينة نابلس فيما أغلقت قوات الاحتلال مسجد الحميدية في بلدة الخضر ببيت لحم بوجه الفلسطينيين ومنعتهم من أداء الصلاة فيه أو ترميمه.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم فلسطينياً جنوب شرق بيت لحم في الضفة الغربية أثناء مروره على حاجز قرب قرية جناتا جنوب شرق بيت لحم

ونصبت قوات الاحتلال عدداً من الحواجز على مدخل تقوع الشمالي وعلى امتداد الشارع الرئيسي وعلى مدخل قرية جناتا المجاورة للتضييق على الفلسطينيين.

كما جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم اقتحام المسجد الأقصى وذكرت وكالة وفا أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم ستة فلسطينيين في الضفة الغربية وذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدتي الجبعة في بيت لحم واليامون في جنين ومخيم عسكر في نابلس واعتقلت ستة فلسطينيين.

وفي السياق ذاته جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم اعتداءاتها على الفلسطينيين في قطاع غزة المحاصروذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص باتجاه المزارعين الفلسطينيين شرق دير البلح وسط القطاع ما اضطرهم لمغادرة أراضيهم.

كما جددت بحرية الاحتلال الإسرائيلي اليوم اعتداءاتها على الصيادين الفلسطينيين في بحر قطاع غزة المحاصروذكرت وكالة وفا أن بحرية الاحتلال فتحت نيران أسلحتها الرشاشة باتجاه مراكب الصيادين قبالة خان يونس جنوب القطاع ما اضطرهم للعودة إلى الشاطئ.