البعث أونلاين

محكمة أميركية تغرم أكبر شركة طاقة متجددة بسبب مقتل النسور بالتوربينات الريحية

قضت محكمة فيدرالية بدفع شركة “إي إس أي إنرجي” -التابعة لشركة “نكست إيرا إنرجي”- غرامات وتعويضات تزيد عن 8 ملايين دولار، بعد أن أقرّت بذنبها في مقتل 150 نسرًا على الأقلّ بمزارع الرياح التابعة لها في 8 ولايات.

تأتي هذه القضية وسط دفع الرئيس جو بايدن لمزيد من الطاقة المتجددة، من طاقة الرياح والطاقة الشمسية ومصادر أخرى، للمساعدة في تقليل انبعاثات تغير المناخ، حسبما نقلت منصة “سي بي إس نيوز”.

كما تأتي بعد التزام متجدد من قبل مسؤولي الحياة البرية الفيدراليين في عهد بايدن بفرض حماية النسور والطيور الأخرى، بموجب قانون معاهدة الطيور المهاجرة.

وقد حُكم على الشركة بـ5 سنوات تحت المراقبة، بعد اتّهامها بـ3 تهم تتعلق بانتهاك قانون معاهدة الطيور المهاجرة، خلال مثولها أمام المحكمة في ولاية وايومنغ.

بالإضافة إلى تلك الوفيات، أقرّت الشركة بوفاة النسور الذهبية والصلعاء في 50 مزرعة رياح تابعة لـ إي إس أي ونكست إيرا منذ عام 2012، بحسب ممثلي الادّعاء.

وكانت قُتلت الطيور في 8 ولايات، وهي وايومنغ، ونيو مكسيكو، وداكوتا الشمالية، وكولورادو، وميتشيغان، وأريزونا، وإلينوي، وكاليفورنيا.

ويذكر أن نكست إيرا تعدّ نفسها أكبر شركة مرافق في العالم من حيث القيمة السوقية، ولديها أكثر من 100 مزرعة رياح في الولايات المتحدة وكندا، وتوّلد أيضًا الغاز الطبيعي والطاقة النووية والشمسية، وقال ممثّلو الادّعاء، إن جميع النسور التي قُتلت في منشآت الشركة التابعة لشركة نكست إيرا أصيبت بشفرات توربينات الرياح، وقتلت بعض التوربينات عدّة نسور، ولأن الجثث لم يُعثَر عليها دائمًا، قال المسؤولون، إن العدد الذي قُتل كان على الأرجح أكثر من 150 طائرًا المذكورين في وثائق المحكمة، وأضاف ممثلو الادّعاء أن فشل الشركة في اتخاذ خطوات لحماية النسور، أو الحصول على تصاريح لقتل الطيور، منحها ميزة على المنافسين الذين اتخذوا مثل هذه الخطوات، حتى عندما تلقّت إي إس أي والشركات الأخرى التابعة لـ نكست إيرا مئات الملايين من الدولارات بشكل ائتمانات ضريبية اتحادية من طاقة الرياح التي أنتجوها، وتاريخيًا، كانت الشركات قادرة على تجنّب الملاحقة القضائية بموجب قانون معاهدة الطيور المهاجرة، منذ قرن من الزمان، إذا اتخذت خطوات لتجنّب الوفيات، وطلبت تصاريح لتلك التي تحدث.