أخبارصحيفة البعث

تراجع الإقبال في التصويت في انتخابات الرئاسة الفرنسية

قالت وزارة الداخلية الفرنسية، إنّ إقبال الناخبين في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، اليوم الأحد، بلغ 25.5% بحلول منتصف النهار، وهي نسبة أقل من معدل استطلاع عام 2017 الذي قدر بنحو 28.5%، في إشارة إلى تراجع الإقبال على المشاركة في التصويت.

وأدلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بصوته في الجولة الأولى من الانتخابات، كما أدلى كل من المرشحين جان لوك ميلينشون، وفاليري بيكريس، ومارين لوبان، إلى جانب مرشح اليمين المتطرف إيريك زمور بأصواتهم أيضاً في صناديق الاقتراع.

وأظهر استطلاع بوليتيكو في فرنسا مقارنة في نسب التصويت بين بعض المرشحين حتى الوقت الحالي، لتظهر النسبة تقدماً للمرشحة مارين لوبان على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث حصلت لوبان على نسبة 50.5%، بينما حصل ماكرون على نسبة 49.5%.

وعبر تويتر، بدأ المغردون الفرنسيون يتداولون صوراً للوبان تظهر تقاربها مع الجانب الروسي والرئيس فلاديمير بوتين، وعلق أحدهم على لوبان بالقول إنها إذا فازت فسوف “تسحق الدولة العميقة في الاتحاد الأوروبي”، وآخر كتب أنّ الفرنسيين يجب أن يتنبهوا لهذا الأمر قبل الإدلاء بأصواتهم.

يشار إلى أنّ صناديق الاقتراع الفرنسية فتحت أبوابها أمام الناخبين في الجولة الأولى من التصويت لاختيار رئيس جديد لبلادهم، على أن تجرى الدورة الثانية في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.