البعث أونلاين

“كورونا”يضرب السيارات الكهربائية في الصين

تواجه شركات صناعة السيارات الكهربائية في الصين تهديدات بتعطل الإنتاج والتسليم؛ بسبب تزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، في أكبر دول العالم إنتاجًا للمركبات الكهربائية.

وأعلن عدد من كبرى شركات صناعة السيارات الكهربائية في الصين وقف إنتاجها بسبب حالات الإغلاق التي فُرِضَت في الولايات الصينية، والتي تتمركز فيها مصانع تلك الشركات.

وتواجه الصين أكبر موجة من الإصابات المحلية بفيروس كورونا، منذ سيطرتها على تفشي الموجة الأولى التي تمركزت في مدينة ووهان، حيث تم اتخاذ إجراءات إغلاق صارمة للحد من انتشار متحور أوميكرون شديد العدوى، في عدة مدن من بينها مقاطعتا جيلين وشنغهاي، اللتان توجد بهما مصانع لكبرى شركات صناعة السيارات، وشركات قطع الغيار.

ومن المتوقّع أن تواصل مبيعات السيارات الكهربائية في الصين نموها خلال السنوات الـ5 المقبلة، لتصل إلى 30 مليون مركبة، بحلول عام 2025.

كما أعلنت عملاق صناعة السيارات الكهربائية، شركة  تيسلا الأميركية، وقف الإنتاج في مصنعها في شنغهاي منذ 28 مارس/آذار، بعد أن بدأت المدينة الصينية إغلاقًا على مرحلتين، امتد بعد ذلك ليشمل كل أنحاء المدينة.

وبلغت صادرات الصين من السيارات الكهربائية في عام 2021، ما يقرب من 500 ألف سيارة، أكثر من أي دولة أخرى في العالم، بسبب زيادة المبيعات في أوروبا وجنوب شرق آسيا.

ومن المتوقع أن تشهد مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة في الصين ارتفاعًا بنحو 15 ضعفًا بحلول عام 2035، وزيادة حصة مبيعاتها إلى أكثر من 80% من إجمالي مبيعات السيارات في الدولة الآسيوية.