ثقافةصحيفة البعث

كرم الشعراني بين الشر والرقص

ليست المرة الأولى التي يبهرنا فيها الممثل الشاب، كرم الشعراني، فقد تمكّن جيداً من أدواته الإبداعية ولاقى استحسان الجمهور، فقدّم هذا الموسم الرمضاني العديد من الأدوار المختلفة يقف أمامها المشاهد معجباً من هذا النجاح.

قبل عدة سنوات، استغل عمله في المستشفى كممرض ليساهم في تجارة الأعضاء في مسلسل “مسافة أمان” (تأليف إيمان السعيد إخراج الليث حجو وإنتاج شركة إيمار الشام). وفي هذا الموسم، يجسّد شخصية الضابط “هيثم”، اليد اليمنى للحكم “فايز قزق”، في مسلسل “كسر عضم” (المخرجة رشا شربتجي والكاتب علي معين صالح)، فالعمل يسلّط الضوء على الصراع بين الطبقات المختلفة في المجتمع (غنية، متوسطة وفقيرة) في ظل الحرب التي تعيشها سورية. ويؤدي الشعراني الشخصية القوية التي لا تلتفت إلى الآخرين، فالأهم – حسب شخصيته – أن تكون أمور معلمه بخير متجاهلين مصائر الناس الضعفاء، بدليل أنه لم يتردّد ولو للحظة وبقلب قويّ بحرق المستشفى في الحلقات الأولى من العمل، ولم يعطِ الشعراني من خلال أدائه أي تعاطف مع المرضى في المستشفى وأوصل رسالته ودوره بكل قوة، فهو لم يتردّد في سفك دم الأبرياء.

في الحقيقة، لقد أبدع كرم الشعراني في تجسيد دور “هيثم”، الشخص صاحب النفوذ والحنكة والأفكار الشريرة التي تجعل من “الحكم” باقياً على كرسيه. وفي دور آخر، يذهب بنا الشعراني إلى مكان آخر تماماً، وبعيداً عن كلّ ما قدمه في مسيرته الفنية، فقد قدم دور “عزمي نسوان” في مسلسل “جوقة عزيزة” (تأليف خلدون قتلان، إخراج تامر إسحاق). ويشارك في بطولته نسرين طافش وسلوم حداد ويحيى بيازي وخالد القيش ويزن السيد ووسام حنا وأيمن رضا. والعمل عبارة عن دراما شامية شعبية، تستعرض الحياة الفنية في عشرينات وثلاثينات القرن الماضي، ومن المتوقع أن يثير جدلاً واسعاً كونه يضمّ استعراضات راقصة، ولكن الذي أثار جدلاً حقيقياً هو “عزمي نسوان” ابن “حمدي حميها” سلوم حداد، رغم انشغال الجميع بالراقصات، إلا أن “عزمي” يستعرض حركات ووصلات رقص متشبهاً بالنساء، الأمر الذي استنكره الجمهور، إلى حدّ كبير، إلا أن كرم أتقن دوره بدقة وجمال، ورغم إبداعه تعرّض لانتقادات واسعة من الجمهور وأثار غضباً كبيراً بين المتابعين، مما دفعه للقول في تصريح لأحد المواقع عن شخصية “عزمي نسوان” إنها صعبة لكنها موجودة، وهي مختلفة ويصعب طرحها على المشاهد، لكنها كانت موجودة في حقبة الثلاثينات.

الجدير بالذكر أن كرم الشعراني يشارك في الموسم الرمضاني 2022 في “حارة القبة2” (تأليف أسامة كوكش وإخراج رشا شربتجي) بشخصية “أبو الريح” الشريرة، وأيضاً في بعض لوحات “بقعة ضوء 15” (تأليف وإخراج مجموعة من الكتّاب والمخرجين)، وفي المسلسل السيت كوم الكوميدي “حوازيق” (تأليف زياد ساري وإخراج رشاد كوكش).

جمان بركات