أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: مجموعة سرية تابعة للناتو في أوديسا لمراقبة السفن الروسية

البعث – وكالات 

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أن الطيران العملياتي التابع للقوى الجوفضائية الروسية استهدف 32 منشأة حربية أوكرانية خلال الليلة الماضية.

وقال كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم إن من بين هذه الأهداف منظومة صاروخية للدفاع الجوي من طراز (بوك م1) في بلدة نوفوميخايلوفكي ومحطة رادارية للاكتشاف والتصويب لمنظومة الدفاع الجوي الصاروخية من طراز (إس 300) في بلدة زولوريتسكويه ومركزا للقيادة و18 موقعاً محصناً للمعدات القتالية الأوكرانية فيما أسقطت وسائط الدفاع الجوي الروسية مسيرتين في بلدتي برديانسك وميليتوبيل.

وأوضح كوناشينكوف أنه تم الليلة الماضية باستخدام صواريخ عالية الدقة ذات مرابطة بحرية وجوية تدمير مستودع للذخائر وحظيرة طائرات في مطار حربي بالقرب من بلدة ستاروكونستانتينوف في منطقة خميلنيتسكي وكذلك مستودع للذخائر في محيط بلدة غافريلوفكا في محافظة كييف.

وأشار  إلى أنه تم منذ بدء العملية الخاصة إسقاط 130 طائرة و99 حوامة و443 مسيرة وتدمير 224 من المنظومات الصاروخية المضادة للطيران و2139 دبابة وغيرها من الآليات المدرعة و241 راجمة صاروخية و917 من مدافع الميدان ومدافع الهاون وكذلك 2046 من المركبات العسكرية الخاصة التابعة للقوات الأوكرانية.

وبين كوناشينكوف أن فلول وحدات القوات الأوكرانية المطوقة في محيط مصنع ايليتش في ماريوبول نفذت خلال الليلة الماضية محاولة فاشلة للفرار من المدينة موضحاً أن مجموعة من العسكريين الأوكرانيين يصل عددهم إلى 100 شخص حاولت الخروج من محيط المصنع على متن آليات مدرعة ولكن الطيران الروسي والمدفعية أحبطتا هذه المحاولة وتم تدمير 3 دبابات و5 ناقلات للجند و7 مركبات عسكرية وقتل 50 فرداً فيما استسلم 42 من العسكريين الأوكرانيين.

في الأثناء، كشف مصدر أمني روسي أن مجموعة مراقبة سرية تابعة لحلف الناتو بدأت العمل في أوديسا بهدف مراقبة السفن الروسية بالبحر الأسود.

وفي التفاصيل، كشف مصدر في الأجهزة الأمنية الروسية  نقلا عن مخبريهم في القوات الأوكرانية أن مجموعة مراقبة سرية تابعة لحلف شمال الأطلسي، تضم عاملين في مجموعة “نوردستارسبورت” الرومانية، بدأت العمل في أوديسا، ومهمة المجموعة هي مراقبة السفن الروسية في البحر الأسود.

وأبلغ مصدر في وكالات إنفاذ القانون الروسية وكالة أنباء “نوفوستي” بأنه “في إحدى ضواحي أوديسا، توجد قاعدة سرية لمجموعة المراقبة التابعة للناتو مزودة بمعدات تسمح بتحديد الإحداثيات الدقيقة لأي سفينة في البحر الأسود ضمن دائرة نصف قطرها يصل إلى 200 كيلومتر. المتخصصون الرئيسيون هم أفراد من مجموعة نوردستارسبورت الرومانية”.

وبحسب المصدر، فإن هدف المجموعة يتمثل في “منع إنزال القوات الروسية في منطقة أوديسا وإعطاء إحداثيات مواقع السفن الحربية الروسية لتوجيه صواريخ نبتون الأوكرانية المضادة للسفن”.

وفي وقت سابق، في منطقة أوديسا، بالقرب من بلدة كراسنوسيلكا، تم تدمير مركز لتجميع وتدريب المرتزقة الأجانب، وبحسب وزارة الدفاع الروسية، أصيبت القاعدة بصواريخ “باستيون” البحرية عالية الدقة.

كما أعلنت الدفاع الروسية عن إسقاط طائرة تركية الصنع مسيرة من طراز “بيرقدار ت ب 2” عند شواطئ شبه جزيرة القرم.  ونشرت الوزارة اليوم مقطع فيديو عن قيام سفينة حربية روسية تابعة لأسطول البحر الأسود بإسقاط طائرة تركية الصنع مسيرة من طراز “بيرقدار ت ب 2″عند شواطئ شبه جزيرة القرم.

وقالت الوزارة في بيان لها: إن “السفينة أطلقت صاروخين مضادين للطائرات من طراز شتيل حيث أصابا الطائرة المسيرة ودمراها”.

وأكدت الوزارة أن “المسيرة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية وكانت تتجسس على سفن أسطول البحر الأسود وكذلك المواقع الشاطئية والبرية للمعدات القتالية الروسية في شبه جزيرة القرم وجنوب أوكرانيا”.

وفيما يتعلق بإجلاء السكان، أعلنت مصادر في وكالات الأمن الروسية أن أكثر من 752 ألف شخص عبروا إلى روسيا من أوكرانيا وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبية منذ بداية العملية العسكرية الروسية في الـ 24 من شباط الماضي.

ونقلت وكالة تاس عن المصادر قولها إنه وخلال الـ 24 ساعة الماضية دخل نحو 26600 شخص الأراضي الروسية من أوكرانيا ودونباس ليرتفع إجمالي الأشخاص الذين فروا من الحرب ولجؤوا إلى روسيا إلى أكثر من 752 ألف شخص بينهم أكثر من 144 ألف طفل لافتة إلى أن ما معدله نحو 20 ألف شخص يدخلون روسيا يوميا منذ بداية الأزمة.

وينتمي أغلب هؤلاء اللاجئين للأراضي الروسية إلى جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبية بمقدار 614 ألف شخص بينما وصل 138 ألف شخص من أوكرانيا عبر نقاط  التفتيش في بيلغورود وكورسك ومنطقة بريانكس وجمهورية القرم.

بدوره أعلن مقر الدفاع الإقليمي بجمهورية دونيتسك الشعبية أنه تم إجلاء 587 شخصاً بينهم 96 طفلاً من مدينة ماريوبول إلى قرية بيزيمينويه بمنطقة نوفوآزوفسكي خلال الساعات الـ 24 الماضية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بيان صادر عن المقر اليوم قوله إن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم يوجدون حالياً في مركز تقديم المساعدة للمدنيين الذي أقامته قوات وزارة الطوارئ في جمهورية دونيتسك.

وأشار البيان إلى أنه تم حتى الآن إجلاء 16342 شخصاً إلى قرية بيزيمينويه حيث يتم تقديم الخدمات الإنسانية لهم.

معارضة واسعة في التشيك لإقامة قواعد عسكرية أميركية على أراضيها

إلى ذلك، تتصاعد المعارضة السياسية والشعبية لإقامة قواعد عسكرية أميركية على أراضي التشيك حيث أكد رئيس الحكومة السابق ورئيس حركة “انو” اندريه بابيش معارضة حزبه لهذا الموضوع معتبراً  “أنه يتصف بالعبثية ويضر بمصالح الشعب التشيكي”.

وأشار بابيش إلى أن وضع قاعدة أميركية “أمر ذو حساسية كبيرة ويتوجب على الحكومة تنظيم استفتاء قبل اتخاذ قرار بهذا الشأن”.

من جهته أكد رئيس حزب الحرية والديمقراطية المباشرة توميو اوكامورا رفض حزبه أيضاً وضع قواعد عسكرية أميركية في تشيكيا مطالبا بتحديث القوات المسلحة وتغيير استراتيجيتها بحيث تحمي الأراضي التشيكية وسكان البلاد بدلاً من المشاركة في عمليات عسكرية خارجية.

وشدد اوكامورا في موقف نشره على الموقع الرسمي للحزب على أنه يتوجب على الحكومة الإعلان عن تنظيم استفتاء بهذا الشأن كي يكون القرار في مثل هذه المسالة المهمة بيد مواطني البلاد.

إلى ذلك أظهر استطلاع حديث أجراه موقع أوراق برلمانية أن غالبية التشيك يعارضون إقامة قواعد لحلف الناتو في البلاد معتبرين أنها يمكن أن تشكل خطراً على أمنها واستقرارها.