البعث أونلاين

افتتاح جناح الزوار في قلعة المرقب  

طرطوس- محمد محمود

افتتح اليوم جناح الزوار في قلعة المرقب بحضور وزيرة الثقافة د. لبانة مشوح، والتي تعتبر قلعة تاريخية، لكن حالها حال الكثير من المواقع الأثرية التي تراجع دورها، وقل الاهتمام بها بفعل ظروف الحرب، وتداعيات الوضع الاقتصادي.

وزيرة الثقافة بينت في تصريح خاص ل”البعث أون لاين”مكانة ورمزية القلعة التي تتالت عليها مصائب الدهر فازدهرت حينا وهدمت حينا وأعيد بناؤها، وتم حصارها حينا ثم تحريرها.

وأملت الوزيرة أن يكون افتتاح جناح الزوار في القلعة بداية نشاط استثماري وسياحي واعد وجاذب، مؤكدة أن المطلوب اليوم العمل على تحسين العرض المتحفي الذي تقدم وتطور كثيرا في دول العالم، مشيرة إلى أهمية تسليط الضوء على اللقى والقطع الأثرية المكتشفة من قبل البعثة السورية الهنغارية والوقوف على الأعمال الترميمية واللوحات الجدارية الهامة الموجودة في قلعة المرقب.

ونوهت مشوح إلى أن استدامة أوابدنا الأثرية لا يحتاج فقط لترميم وإعادة تأهيل، بل إلى بحث مستمر وتحسين ودراسات واستدامة في الموارد البشرية.

من جهته د.بلاج مايور رئيس البعثة الهنغارية تحدث عن اللوحات الفنية الموجودة في القلعة وعن لوحة الثواب والعقاب الموجودة في الكنيسة التابعة لها مبينا أنها أطول لوحة في الشرق مرسومة بيد الفنانيين الأوربيين.

في حين أكد مروان حسن رئيس دائرة الآثار والمتاحف أن العمل يتم بشكل دؤوب لإطلاق المجال للاستثمار السياحي في القلعة حيث تم تطوير وتنمية المواقع الأثرية، وكل مساحة في القلعة هناك فكرة لإعادة تأهيلها وفق مخطط إدارة لتكون قابلة للتنفيذ خلال عام أو عامين بالحد الأقصى وتوضع تحت تصرف الجهات المعنية.