البعث أونلاين

مباحثات في القاهرة لبدء ضخ الغاز إلى لبنان  

وصلت اتفاقية توريد الغاز المصري للبنان إلى مراحل متقدمة، بعد أن اتفقت القاهرة وبيروت على معظم بنودها، ويجري -حاليًا- الانتهاء من الإجراءات اللازمة لبدء التصدير.

واستقبل وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض لبحث الترتيبات النهائية لتوريد الغاز إلى لبنان، من أجل دعم منظومة الكهرباء.

وشهد اللقاء التنسيق الجاري بين الجانبين للانتهاء من الإجراءات، والتنسيق مع الأردن وسوريا لمرور الغاز عبر أراضيهما، إذ جرى استعراض بنود التعاقد لاتفاقية توريد الغاز المصري إلى لبنان.

وأكد طارق الملا التزام مصر ودعمها للبنان في إطار العلاقات الأخوية الوطيدة وتأكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسي مساندة مصر أشقاءها اللبنانيين.

 

وأضاف أن اتفاقية توريد الغاز تمثّل إسهامًا مصريًا في حل مشكلة الطاقة في لبنان، مشيرًا إلى أهمية الانتهاء من باقي الإجراءات للبدء في التوريد.

من جانبه أعرب وزير الطاقة اللبناني عن شكره لمصر لوقوفها ومساندتها الشعب اللبنانى وتفهمها لمتطلبات لبنان في ظل الوضع الحالي.

وأعرب فياض عن تطلعه لإتمام التعاقد، مشيرًا إلى أن الأمر حاليًا بيد البنك الدولي لتأمين التمويل اللازم، فضلًا عن الولايات المتحدة، حتى لا تنعكس تداعيات قانون قيصر على مشروع انتقال الغاز إلى لبنان عبر سوريا.

هذا ويخطط لبنان للحصول على نحو 60 مليونًا إلى 65 مليون قدم مكعبة من الغاز المصري يوميًا، لاستخدامها في محطات توليد الكهرباء من خلال خط الغاز العربي المارّ بالأردن وسوريا.

وكان وزير الطاقة اللبناني قد أوضح -في تصريحات سابقة- أن الغاز المصري سوف يؤمّن نحو 4 ساعات تغذية إضافية، مع ما ستؤمّنه شركة كهرباء الأردن من ساعتين إضافيتين، ما يرفع تجهيزات الكهرباء إلى 10 ساعات يوميًا.