صحيفة البعثمحافظات

بعد توقف لسنوات.. افتتاح المؤتمر الطبي “السوري الألماني بحمص

حمص- عادل الأحمد 

بعد توقف خلال سنوات الحرب، افتتح المؤتمر الطبي السوري – الألماني العاشر في جامعة البعث بحمص.

وأشار عميد كلية الطب في جامعة البعث الدكتور فهد شريباتي إلى أن التعاون بين الجانبين السوري والألماني عمره تسعة عشر عاماً، إذ تم عقد عدة اتفاقات طبية مع الجانب الألماني.

ونوّه الدكتور زياد شريقي رئيس مشفى الجراحة التجميلية والترميمية والمعالجة الليزرية – لايبزغ بالجهود التي بذلت للإعداد للمؤتمر، وتأمين نجاح انعقاده، مؤكداً عمق التعاون، حيث سبق أن قدمنا سيارة إسعاف، واليوم قدمنا مجموعة أدوية جراحية، ونحن على استعداد لتقديم مركز حروق.

رئيس مركز الحروق في مشفى هالة الألماني فرانك سيمرز أشاد بالحفاوة التي استقبل بها الوفد، وأكد على أهمية التعاون السوري الألماني، متمنياً عودة الحياة الطبيعية، وأن يعم السلام سورية الجميلة.

وأوضح  الدكتور عبد الباسط الخطيب، رئيس جامعة البعث، أن المؤتمر يشكّل رؤية علمية للتطلع نحو المعرفة، والاطلاع على العلوم الطبية، والأجهزة المتطورة في البلدان الأخرى، وأن مشاركة الأصدقاء الألمان تأكيد على استمرار تعاوننا العلمي المشترك، وأهميته على المستوى المحلي والدولي في ظل التطور الكبير في مجالات الطب، ويسهم في تبادل الخبرات والآراء بين الباحثين بعد افتتاح مشفى الجامعة.

ويتضمن اليوم الأول سبع محاضرات حول مختلف الجوانب المتعلقة بالجراحة التجميلية والترميمية والمعالجة الليزرية، وتجربة مشفى لايبزغ في هذا المجال، ويتضمن اليوم الثاني ورشة عمل يتم فيها إجراء عمليات جراحية في هذا المجال.

وكان الوفد الألماني رحب بفكرة إقامة مركز دولي للحروق في مشفى جامعة البعث، واستعداده لتقديم كل الدعم  كي يبصر هذا المشروع النور.