الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

450 ألف دولار تعويض لموظف بسبب عيد ميلاده

أعلنت شركة أمريكية نيتها استئناف قرار قضائي منحَ 450 ألف دولار لموظف لديها صرفته بعيد تعرضه لنوبة هلع، بسبب حفلة عيد ميلاد أقيمت له خلافاً لإرادته.

وكان كيفن برلينغ، الذي يقول إنه يعاني من اضطراب القلق، نبّه رئيسته في شركة “Gravity Diagnostics” إلى عدم رغبته في الاحتفال بهذا اليوم، لأنه يعيد إليه ذكريات سيئة مرتبطة بطلاق والديه، بحسب وثائق قضائية.

لكن في السابع من آب 2019، خلال استراحة الغداء، تمنى بعض الزملاء عيد ميلاد سعيداً لبرلينغ، الذي وجد لافتةً رُفعت للمناسبة في غرفة استراحة الشركة، ليتوجه بعدها إلى سيارته حيث تعرض لنوبة هلع، وفق قوله.

وفي اليوم التالي، خلال اجتماع مع مديرته وزميل آخر لمناقشة سلوكه، ثارت ثائرة برلينغ عليهما بـ “لغة الجسد من خلال قبضات اليد والأسنان المشدودة والوجه الأحمر والارتجاف”، وطلب شفهياً من مديرته “التوقف عن الكلام” بحسب محامي الشركة، جون مالي.

وأضاف المحامي أن المديرة والموظف الآخر الحاضر في الاجتماع “كانا مرعوبين على سلامتهما الجسدية”، ما دفع الشركة إلى طرد برلينغ الذي لم يتلق أي تنبيه بشأن سلوكه قبل الحادث.

وطعن برلينغ في قرار إقالته، ورفع دعوى قضائية ضد الشركة بتهمة “التمييز على أساس الإعاقة” وحصل الشهر الماضي على تعويض قدره 450 ألف دولار، بما يشمل 150 ألف دولار عن خسارة الدخل، و300 ألف دولار عن الإذلال وفقدان الثقة بالنفس والمعاناة الناجمة عن قرار الطرد.

وأعلن مالي أن الشركة التي تنفي أي تمييز وتقول إنها لم تُبلّغ من قبل بمشاكل الموظف الصحية، تعتزم استئناف القرار.

يذكر أن اضطراب القلق هو صنف من أصناف الاضطراب النفسي، وهناك أشكال عدة من اضطرابات القلق، بما في ذلك اضطراب القلق العام، والرهاب واضطراب القلق الاجتماعي واضطراب الهلع.

وسبب اضطرابات القلق هو مزيج من العوامل الجينية والبيئية، التي تشمل عوامل ترجع أحياناً إلى إساءة المعاملة أثناء الطفولة، وغالباً ما تحدث اضطرابات القلق مع اضطرابات عقلية أخرى، لا سيما اضطراب الاكتئاب الشديد.