أخبارصحيفة البعث

شويغو: واشنطن وحلفاؤها يورطون نظام كييف بالقتال “حتى آخر أوكراني”

البعث – وكالات:

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها الغربيين يعملون كل ما بوسعهم لتأخير مدة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال شويغو في تصريح اليوم وفقاً لوكالة تاس: “واشنطن والدول الغربية الخاضعة لسيطرتها يبذلون قصارى جهدهم لتأخير العملية الخاصة للقوات المسلحة الروسية في أوكرانيا كما أن الكميات المتزايدة من الإمدادات من الأسلحة الأجنبية تظهر بوضوح نواياها لاستفزاز نظام كييف للقتال حتى آخر أوكراني”.

وأشار شويغو إلى أن “الجيش الروسي يقوم بتنفيذ المهام التي حددها القائد الأعلى في سياق عملية عسكرية خاصة ويتم تنفيذ خطة تحرير جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين فضلاً عن اتخاذ تدابير لإحياء حياة سلمية وإعادة الأمن” مضيفاً: إن العسكريين الروس المشاركين في العملية يظهرون شجاعة وبطولة في أداء الواجب العسكري وإن روسيا تظل ضامناً موثوقاً به لأمن مواطنيها.

في الأثناء، اعتبرت روسيا أن قرار الولايات المتحدة وقف اختبار الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية خطوة في الاتجاه الصحيح.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف قوله اليوم: هذه خطوة في الاتجاه الصحيح لكن هناك نقاط إضافية نود أن نسمع عنها رد فعل من الجانب الأمريكي أولها عن اقتراح روسيا بوقف نشر أنظمة صواريخ متوسطة المدى وهل الولايات المتحدة مستعدة للعودة في ضوء إيجابي للنظر فيها وللالتزام بعدم نشر مثل هذه الأنظمة في أي مكان رداً على وقفنا الاختياري.

وكانت نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس أعلنت في وقت سابق اليوم بعد زيارتها قاعدة فاندنبرغ الفضائية في كاليفورنيا أن الإدارة الأمريكية علقت العمل في اختبارات الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الطيران العملياتي التكتيكي والطيران التابع للقوى الجوفضائية الروسية استهدف 60 منشأة حربية اوكرانية خلال الليلة الماضية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة اللواء ايغور كوناشينكوف في إحاطة إعلامية اليوم إن الطيران الروسي دمر مستودعين لتخزين الأجزاء الأساسية للصواريخ التكتيكية من طراز “توتشكا او” في بلدتي تشيرنوبا بوليانا وبالاكيليا ودمر أيضاً 3 مراكز للقيادة و53 موقعا لحشد القوى البشرية والمعدات الأوكرانية.

وأضاف كوناشينكوف إن القوى الصاروخية والمدفعية الروسية دمرت 1260 من المنشآت الحربية الأوكرانية منها 25 مركزاً للقيادة في بلدتي نيكولايف وكيروفسك ومستودعان للأسلحة المدفعية والصاروخية في بلدتي فوسكريسنك ونيكولايف ومنظومتان صاروخيتان للدفاع الجوي المضاد من طراز “بوك م1” في بلدتي غولاي بوليه ونيكولايفكا فتورابيا و1214 من مواقع حشد القوى البشرية.

وأشار كوناشينكوف إلى أن الدفاع الجوي الروسي دمر في الجو طائرة انقضاض أوكرانية من طراز ميغ 29 في محيط بلدة مالينوفكا في محافظة دونيتسك كما تم اعتراض صاروخين تكتيكيين أوكرانيين من “طراز توتشكا او” في بلدتي بيتروبوليه وماليا كانيشيفاخا وأسقط 4 مسيرات في بلدات مارينكا وسيميونوفكا وسينيتشينو.

وأوضح المتحدث باسم الدفاع الروسية أنه منذ بداية العملية العسكرية الخاصة تم إسقاط 140 طائرة و487 مسيرة وتدمير 252 من المنظومات الصاروخية المضادة للطائرات و2353 دبابة و256 راجمة للصواريخ و1014 مدفع ميدان وهاون و2208 من المركبات العسكرية الخاصة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.

في السياق ذاته، أعلن المتحدث باسم قوات جمهورية دونيتسك الشعبية إدوارد باسورين أن مجموعات خاصة وبالتعاون مع القوات الروسية بدأت باقتحام مصنع آزوفستال للمعادن في ماريوبول حيث تحاصر آخر مجموعات من القوات الأوكرانية.

وقال باسورين في حديث لقناة روسيا 24 التلفزيونية اليوم إن آزوفستال منطقة صناعية تقع في وسط المدينة وبدأ بالفعل جزء من مجموعات الهجوم التي تم اختيارها خصيصاً لاقتحام هذا المرفق عمله فيما تقدم روسيا المساعدة في ذلك بواسطة الطيران والمدفعية.

وأكد باسورين أن المناطق السكنية في المدينة تخضع فعلياً لسيطرة قوات جمهورية دونيتسك الشعبية بشكل كامل معرباً عن أمله بأن يستسلم في المستقبل القريب الأفراد المسلحون التابعون للقوات المسلحة الأوكرانية الذين ما زالوا محاصرين في آزوفستال.